“مناورة دبلوماسية” روسية ضد الوحدة الترابية من قلب العاصمة الرباط عشية قرار مجلس الأمن

0

زنقة 20 | عبد الرحيم المسكاوي

قامت السفارة الروسية، صباح اليوم الجمعة، باستضافة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة  للصحراء المغربية، ورئيس بعثة مينورسو ألكسندر إيفانكو للصحراء، في مقر السفارة بالرباط ، وذلك عشية التصويت على تجديد عهدة المينورسو بمجلس الأمن.

وتعد هذه الاستضافة بمثابة دخول روسيا كطرف مباشر في ملف الصحراء المغربية، حيث لم تلتزم بالأعراف الدبلوماسية حين استضافت في سفارتها الممثل الخاص للأمم المتحدة ورئيس بعثة مينورسو، فعوض أن تستضيف الممثل الخاص في أروقة الأمم المتحدة للاستماع إلى “قصاصته” حول ملف الصحراء المغربية، وتستضيف رئيس مينورسو بمجلس الأمن للاستماع إلى إحاطته بمقر مجلس الأمن، فضلت روسيا إجراء هذه “المناورة الدبلوماسية” ربما للتشويش على قرار مجلس الأمن الذي سيتم إصداره اليوم.

وكشف مصدر مطلع، أن “رئيس بعثة المينورسو ألقى عرضا حول الأوضاع بالصحراء المغربية وخصوصا على الشريط العازل، كما ألقى السفير الروسي عرضا منحازا للطرف الجزائري يدفع باتجاه رفض المائدة المستديرة حول الصحراء المغربية”.

وكانت وسائل إعلام دولية كشفت أن “روسيا أعلنت دعمها للموقف الجزائري، الرافض للمشاركة مستقبلا في المائدة المستديرة حول الصحراء المغربية”.

وحسب نفس المصادر، فإن “روسيا اعترضت على نسخة من مشروع قانون، حول بعثة الأمم المتحدة، بسبب عدم توافقها مع الواقع الجديد المتميز بانهيار وقف اطلاق النار” وفق ذات المصادر.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد