تفاصيل مباحثات بنكيران مع نظيره البرتغالي بلشبونة

0

زنقة 20 . الرباط

أجرى عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، صباح يوم الاثنين 20 أبريل 2015 بلشبونة مباحثات مع الوزير الأول البرتغالي بيدرو باسوس كويلهو على هامش أشغال الدورة 12 من الاجتماع الرفيع المستوى المغربي البرتغالي، الذي تحتضنه العاصمة البرتغالية.

وخلال هذا اللقاء، نوه الجانبان بجودة علاقات الصداقة المغربية البرتغالية وبالدينامية الجديدة التي تعرفها العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي يتوجها التئام الدورة 12 من الاجتماع الرفيع المستوى المغربي البرتغالي.

وأكد الوزير الأول البرتغالي في هذا الإطار حرص بلاده على تطوير علاقات التعاون مع المغرب في مختلف الميادين، مشيرا إلى أن المملكة تشكل الشريك الثاني للبرتغال في القارة الافريقية والرابع خارج الاتحاد الأوروبي.

كما نوه بيدرو باسوس كويلهو، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، بمسلسل الإصلاحات الشاملة الذي باشرته المملكة في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكذا بالدور الفعال الذي يقوم به المغرب في استتباب الأمن والسلام في المنطقة المغاربية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط على الخصوص.

وشدد رئيس الحكومة من جهته على أوجه التقارب العديدة التي تجمع الشعبين المغربي والبرتغالي وكذا التقارب الجغرافي بين البلدين مما يشكل حافزا إضافيا للدفع بالشراكة في مختلف الميادين.

كما دعا رئيس الحكومة للعمل على ترجمة الإرادة السياسية الأكيدة لتعزيز العلاقات الثنائية في إطار مبادرات ملموسة ومشاريع مشتركة تعود بالنفع على الشعبين خاصة في المجال الصناعي وعبر المقاولات المتوسطة والصغرى .

وتناولت المباحثات من جهة أخرى آفاق التعاون في معالجة إشكالية الهجرة وكذا التعاون الثلاثي الأطراف لفائدة الدول الإفريقية ومجموعة من المواضيع الجهوية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد