حقوقيون يدخلون على خط اختلالات مركز الانكولولجيا بمراكش

0

زنقة 20 . محمد المفرك

راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش وزير الصحة والحماية الاجتماعية للوقوف على الاختلالات التي يعيشها مركز الانكولولجيا وأمراض الدم بمراكش و الحق في الصحة لمرضى السرطان.

واكد الحقوقيون ان المركز يعيش وضعية كارثية و تمس بشكل خطير حياة المصابين بأمراض السرطان الذين يخضعون للعلاج والمتابعة بمركز الانكولوجيا التابع للإدارة العامة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش و كذلك الاطر الصحية العاملة به
وقد سجلت الجمعية استهتار المسؤولين عن مركز الانكولوجيا وإدارة المستشفى الجامعي بالمسؤولية المثوقين بها قانونيا و اخلاقيا بالسهر على العلاج وتوفير الشروط المناسبة للاطر الصحية لإنجاز مهامها.

هذا وقد سبق لفرع المنارة مراكش أن راسل الوزير في غشت المنصرم حول توقف العلاج لمدة ستة أشهر بالمركز الانكولوجيا و امراض الدم بالنسبة لنساء المصابات بالسرطان الثدي و كذلك بخصوص توقف العلاج الموضعي curiethérapie لما يزيد عن اربعة اشهر وعدم استفادة مرضى السرطان من الترويض الطبي و كذلك من الإستشفاء بمصلحة المعالجة التلطيفية Traitement palliatif لمواكبة مرضى السرطان و التخفيف من أللامهم و الضغط على المصالح الاستعجالية و المستشفيات النهارية زد على ذلك المواعيد المتراكمة و المتأخرة.

كما سجلت الجمعية المغربية لحقوق الانسان تعذر إجراء الفحص الإشعاعي للثدي (ماموغرافيا) بالمركز المرجعي للصحة الانجابية بمراكش التابع لمندوبية وزارة الصحة لمدة تزيد عن 3 أشهر مما يسبب تأخير التشخيص و بالتالي التكفل بحالات السرطان في مرحلة مبكرة.

وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتحويل المركز إلى مستشفى وذلك بفتح مستعجلات خاصة بأمراض السرطان و امراض الدم، ووحدة للعناية المركزة مع فتح تحقيق حول المسؤولية التقصيرية وتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية الضرورية عن توقف عمليات العلاج وتوفير الاطر الطبية الكافية وتمكينها من كل الشروط والمستلزمات والأدوات والآليات الضرورية و فتح تحقيق نزيه حول تدبير الأدوية الخاصة بمركز الانكولوجيا وأمراض الدم و خصوصا الادوية التي يستفيد منها مرضى الرميد.

وكذلك فتح تحقيق حول هدر المال العام وذلك بإقتناء أجهزة متطورة منذ مدة دون استعمالها (des robots) مع تفعيل العمل بالمركز المركزي للصحة الإيجابية وجعله يقوم بوظيفة بإجراء الفحص الإشعاعي للثدي (ماموغرافيا) للكشف المبكر عن حالات المرض والتكفل بحالات السرطان في مرحلة مبكرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X