حكومة أخنوش تشرع في تنزيل فعلي لرسمية العربية والأمازيغية بالقطاعات الحكومية

0

زنقة 20. الرباط

شرعت الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، في التنزيل الفعلي لرسمية اللغة الأمازيغية والعربية بالقطاعات الحكومية.

وحسب ما عاينت جريدة Rue20 الإلكترونية، فقد قامت جل القطاعات الحكومية بتثبيت لوحات تعريفية بالقطاعات التابعة لها في واجهات المباني أو بمواقعها الإلكترونية، تتضمن اللغتين العربية والأمازيغية فقط دون الفرنسية.

هذا وقامت جل الوزرات بالتخلي عن كتابة اللغة الفرنسية في لوحاتها التعريفية، فيما اعتمدت بعض القطاعات الوزارية على اللغة الإنجليزية.

يذمر أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، سبق وأكد خلال عرضه للبرنامج الحكومي أمام مجلسي البرلمان أنه الحكومة ستحدث صندوقا خاصا بميزانية تصل إلى مليار درهم بحلول سنة 2025، من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وشدد أخنوش على أن “إعادة الثقة في العمل السياسي يمر لا محالة عبر تقديم خيارات وبرامج اجتماعية ذات مصداقية تتناول الأولويات الحقيقية للمواطنين”.

يشار إلى أن حكومات حزب ‘العدالة والتنمية’ في نسختيها السابقتين فشلتا على مدار العشر سنوات الأخيرة من توليهما تدبير الشأن الحكومي في تفعيل الطابع الرسمي لللأمازيغية، رغم توفرها على الامكانات والقوانين المنظمة لها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X