أحزاب التحالف تضرب جدار السرية حول مشاورات تشكيل الحكومة و فايسبوك “يعين” الوزراء

زنقة 20 | هند دهنو

يتواصل الغموض والجدل حول تشكيل الحكومة التي يتزعمها التحالف الثلاثي المتشكل من كل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال.

وتداول العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فرضيات مختلفة حول تشكيل لائحة وزراء الحكومة الجديدة. متسائلين حول سبب تأخر أحزاب التحالف في تشكيل الحكومة، والتزامهم الصمت في ظل غياب تصريحات زعماء الأحزاب و قلة المعلومات.
وفي هذا السياق قال، رشيد لزرق أستاذ القانون الدستوري و العلوم السياسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة إنه “ليس هناك أي تأخير في تشكيل الحكومة الجديدة، لأن الإكراه المطروح هو قانون المالية، إضافة إلى إكراهات اجتماعية وإكراهات لدى المقاولة، كما أن الزمن التشريعي والدستوري يقابله عائد مادي يمكن للمغرب أن يفقده”.

وأضاف رشيد لزرق في حديث لجريدة Rue20 الالكترونية، أنه “إذا رجعنا إلى الدستور، ليس هناك أجل محدد لتشكيل الحكومة، إلا أنه من المحبذ تشكيلها بعد افتتاح البرلمان مباشرة”.

ولكي تكون هذه الحكومة فعالة يقول لزرق، يجب أن تتشكل في أقرب الآجال، إضافة إلى كون المواطنين ينتظرون الحكومة أن تحقق وعودها، خصوصا بعد تضرر الاقتصاد الوطني بسبب فيروس كورونا، إذ هناك مجموعة من الانتظارات التي تفرض السرعة والفاعلية من الحكومة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد