إدمينو لـRue20: هناك ثلاثة سيناريوهات للتحالف الحكومي المرتقب

0

زنقة 20. الرباط – جمال بورفيسي

قال عبد الحفيظ ادمينو، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط ، في تصريح خص به موقع Rue20 إن التحالف الحكومي المرتقب، يمكن تصوره وفق ثلاثة سيناريوهات.

السيناريو الأول حسب إدمينو، وهو الذي يتماشى مع النتائج النهائية التي بوأت الصدارة لثلاثة أحزاب (التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، والاستقلال)، بما يعني أن التحالف الحكومي وفق هذا السيناريو ستتشكل نواته الصلبة من هذه الأحزاب.

والسيناريو الثاني ، بحسب ذات المحلل السياسي، يتمثل في أنه قد يتم استبعاد أحد الحزبين الثاني أو الثالث، الذي سيخرج إلى المعارضة.

أما السيناريو الثالث، فهو الذي يعتمد الاصطفاف الآيديولوجي، وخاصة الأحزاب ذات الاختيار الاشتراكي.

أخنوش: ملامح الحكومة ستظهر الأسبوع المقبل

وكان عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المكلف، أكد أمس الأربعاء، في ختام الجولة الأولى من المشاورات الحكومية، أن ملامح التحالف الحكومي الجديد ستظهر خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف أن المشاورات مع قادة الأحزاب السياسية كانت مثمرة وبناءة. وأبرز أنه سيواصل سلسلة مشاوراته بشكل منتظم خلال الأيام الجارية إلى حين التوصل إلى ملامح الحكومة المرتقبة .

وأنهى رئيس الحكومة المكلف، عزيز أخنوش، مساء الأربعاء، سلسلة مشاوراته التمهيدية لتشكيل الحكومة باستقبال قيادات أحزاب التقدم والاشتراكية والحركة الاجتماعية الديمقراطية، وجبهة القوى الديمقراطية، وتحالف فدرالية اليسار.

وكان أخنوش بدأ مشاوراته الحكومية الاثنين الماضي، من خلال استقباله لزعماء الأحزاب السياسية التي تصدرت المشهد الانتخابي خلال اقتراع 8 شتنبر2021، والتي تتفاوض من أجل المشاركة في التحالف الحكومي الجديد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X