عام 2030 سيصوم المغاربة شهر رمضان مرتين في عام واحد

0

زنقة 20 | وكالات

ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر رمضان بشوق كبير، مرة وحيدة في العام، ولكن هل توقعت يوما أن تستقبل هذه الأيام الرائعة مرتين في عام واحد؟ فمتى يحدث ذلك؟

دورة رمضان كل 33 عاما

تختلف دورة رمضان باختلاف الفصول الأربعة، حيث يتغير توقيته خلال 33 سنة قمرية ليكمل دورة كاملة، وهو ما يفسر سبب أننا نصوم مرة في الشتاء ثم أخرى في الخريف وتارة في الصيف وأخرى في الربيع، وفقا للمعهد القومي للبحوث الفلكية.

السنة الهجرية أقصر من الميلادية :

من المعروف أن السنة الهجرية أقصر من الميلادية، حيث أن عدد أيام السنة الميلادية يزيد عن عدد أيام السنة الهجرية بـ 11 يوماً، وبالتالي فإن شهر رمضان يتأرجح كل عام ما يقرب من 10 إلى 11 يوماً ليقترب من بداية السنة الميلادية.

على سبيل المثال، شهر رمضان في 2020، بدأ يوم الجمعة 24 أبريل، بينما في هذا العام ،2021 بدأ رمضان يوم الثلاثاء 13 أبريل، بفارق 11 يوما.

متى يأتي شهر رمضان مرتين في عام واحد؟

وفقا للتقويم الميلادي، والحسابات الفلكية، فإن عام 2030 سيشهد حدثا لا يتكرر كثيرا، كشف عنه عضو الاتحاد العربى لعلوم الفضاء، إبراهيم الجروان، لموقع “24” الإماراتي، وهو أننا سنستقبل شهر رمضان مرتين.

وفقا لـ”الجروان”، فإن رمضان سيأتي مع بداية عام 2030، وتحديدا في يوم 5 يناير، ويوافق العام الهجري 1451، ثم يأتي نفس الشهر الهجري “رمضان” في نفس العام الميلادي 2030، ولكن يوم 26 ديسمبر، حيث يوافق العام الهجري 1452.

عدد أيام الصيام في 2030

وفقا للحسابات، فإن المسلمين سيصومون في 2030، 36 يوما، 30 يوما في بداية العام الميلادي، و6 أيام في نهايته.

متى سيأتي رمضان مرتين في عام ميلادي واحد مجددا؟

كما ذكرنا أن دورة رمضان كل 33 عام، وبالتالي من المتوقع أن يأتي شهر رمضان مرتين في عام ميلادي واحد مجددا، بحلول عام 2063 ميلاديا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد