نبيلة منيب : اقتراع ثامن شتنبر فرصة لتجديد الثقة في المنتخبين و بناء الديمقراطية الحقيقية

زنقة 20 | الرباط

أدلت نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، صبيحة اليوم الأربعاء ، بصوتها في الإنتخابات العامة داخل مؤسسة تعليمية بالدارالبيضاء.

منيب دعت المواطنين إلى الإقبال بكثافة على صناديق الإقتراع وممارسة حقهم الدستوري لاختيار ممثليهم في المجالس المنتخبة.

و أعربت منيب، عن أملها في أن تسهم الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية التي تجري اليوم الأربعاء بمختلف جهات المملكة، في إرساء لبنات بناء ديمقراطي حقيقي قادر على تخليق العمل السياسي.

وأضافت منيب في تصريح صحفي عقب إدلائها بصوتها في أحد مراكز التصويت، بالدار البيضاء، “نحن نشارك في هذه الانتخابات من أجل بناء ديمقراطية حقيقية وليس ديمقراطية انتخابية “، داعية الناخبين والناخبات الى المشاركة المكثفة في هذه الاستحقاقات لاختيار من يرونهم قادرين على تمثيلهم أحسن تمثيل وتحقيق انتظاراتهم وطموحاتهم في التنمية المنشودة”.

وشددت على أهمية المسؤولية التي يضطلع بها المواطن في الاختيار الديمقراطي الحر والسليم، لانتخاب كفاءات وممثلين نزهاء قادرين على النهوض بالتنمية والدفاع عن القضايا الوطنية المصيرية.

وتتصدر مدينة الدار البيضاء التي تضم 16 مقاطعة موزعة على 8 عمالات، القائمة من حيث عدد مراكز الاقتراع والدوائر الانتخابية وكذا عدد الناخبين والمرشحين، داخل جهة تعد أكبر جهات المملكة.

وخصص لجهة الدار البيضاء- سطات 12 مقعدا برسم الانتخابات التشريعية الجهوية، فيما يصل عدد مقاعد مجلس الجهة إلى 75 مقعدا حددت حصة النساء فيها في 29 مقعدا.

وتتنافس على هذه المقاعد 24 لائحة انتخابية من أطياف سياسية متنوعة، في حين يبلغ عدد مكاتب التصويت 6888، منها 702 مكتبا مركزيا.

وتعتبر الدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، في حد ذاتها دائرة انتخابية فريدة. ويبلغ عدد الدوائر الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الجهة 16 دائرة انتخابية تمثل العمالات والأقاليم المكونة للجهة.

وكانت مراكز الاقتراع بمدينة الدار البيضاء قد فتحت أبوابها في وجه المواطنين على الساعة الثامنة صباحا، على أن تغلق في الساعة السابعة مساء وفق بلاغ لوزارة الداخلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد