العسلي يستعد لبيع جريدة المساء و صحافيون يطالبون بصرف أجورهم

زنقة 20 | متابعة

أصدر المكتب النقابي بجريدة المساء ، بلاغا استنكر فيه الوضعية التي يعيشها صحافيو الجريدة العاملين بمؤسسة مساء ميديا منذ قرابة الشهرين.

البلاغ ، ذكر أن الصحافيين يعيشون أوضاعا صعبة، جراء عدم صرف أجرة شهري يوليو وغشت.

و أضاف أن ذلك ” يحدث هذا في ظل غياب التواصل من طرف الإدارة ومحاولتها فرض الأمر الواقع”.

و أشار إلى أنه منذ ” إغلاق مقر الجريدة في مارس من السنة الماضية، بسبب جائحة كورونا، تم التشبث بهذا الإغلاق، والتغاضي عن جميع الحلول الأخرى التي اعتمدتها مؤسسات صحافية، ولم يعد هذا المقر صالحا سوى لجلسات الاستماع التي يتم ترتيبها على عجل لاتخاذ قرارات الفصل والطرد التي تواترت في هذه المدة”.

كما أوضح أن الإدارة اقتطعت ” نصف راتب الأجراء لمدة ثلاثة شهور (أبريل، ماي، يونيو 2020)”.

هذا الوضع الملتبس حسب البلاغ ” استمر طيلة هذه الشهور، ورغم الشكوك التي كانت تساور العاملين، فإنهم افترضوا مبدأ حسن النية في مسيري المؤسسة وتصرفاتهم التي تواترت في سياق ضبابي، يرمي بها في أحضان الاستقرار”.

الصحافيون طالبوا إدارة الجريدة “بالإسراع في حل المشاكل المرتبطة بأداء الأجور، خصوصا أن الأزمة المفترىعليها تختفي عند الرغبة في إنهاء مهام بعض الصحافيين والعاملين، وإقناعهم ببعض الفتات لمغادرة المؤسسة”.

كما أعلنوا رفضهم ” المطلق لجميع أشكال الاستهداف التي تطال الصحفيين والتقنيين والتي اتخذت من أزمة كورونا غطاء لها، علما أن الأمر يتعلق بمسلسل متواصل جعل المؤسسة تعرف فراغا مهولا من الصحفيين، وتحطم أرقاما قياسية من حيث حالات الطرد”.

النقابة طالب بـ” أداء أجور العاملين المتأخرة في أقرب وقت، وعدم المساس بها مستقبلا، نقصانا أو تأخيرا” و ” وقف مسلسل استهداف الصحفيين والعالمين بالمؤسسة وحالات الطرد والترهيب بجلسات الاستماع”.

كما طالبت بـ” توضيح ما يروج عن وجود سيناريوهات تعد في الخفاء للحسم في مصير المؤسسة النهائي دون إخبار العاملين بها” ، و ” العمل على توفير شروط العمل، والتواصل مع الصحفيين والعاملين بالمؤسسة من خلال إعادة فتح المقر الرئيسي بالدار البيضاء، مع مراعاة التدابير الاحترازية التي تحفظ سلامة الجميع”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد