العثماني يسابق الزمن لإغراق مؤسسات الدولة بمريدي وأتباع البيجيدي والتوحيد والإصلاح قبل نهاية ولاية الحكومة

زنقة 20. الرباط

كشفت مصادر حكومية موثوقة لجريدة Rue20 الإلكترونية، أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزراء حزب العدالة والتنمية، يسابقون الزمن لتنفيذ مخطط الحزب وذراعه الدعوية حركة التوحيد والإصلاح، بإغراق الإدارات العمومية ومؤسسات الدولة بأعضاء الحزب والحركة، قبل نهاية الولاية الحكومية.

وأكدت ذات المصادر، أن العثماني يصر على برمجة نقطة التعيينات في المناصب العليا بجدول أعمال المجالس الحكومية التي تنعقد في الدقائق الأخيرة من عمر الولاية الحكومية الحالية، فيما يواصل وزراء البيجيدي فتح المناصب العليا لأعضاء الحزب وأتباعه.

وفي هذا الصدد، يحاول وزير الطاقة والمعادن، عزيز رباح، تعيين أعضاء ينتمون إلى الحزب في مناصب عليا بالوزارة، ضمنهم شقيق وزيرة سابقة وسفير تم إعفاءه مؤخرا.

وكشفت وثائق قانون المالية لسنة 2021 ، أن رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، ورئيس الحكومة الحالي، سعد الدين العثماني، حطما الرقم القياسي في إغراق الإدارات العمومية بالمحسوبين على حزب العدالة والتنمية.

وأكد تقرير حول الموارد البشرية، أن مجموع التعيينات في المناصب العليا التي صادق عليها المجلس الحكومي طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، بلغت إلى حدود النصف الأول من السنة الحالية حوالي 1160 تعيينا.

وحسب التقرير، يتبين أن التعيين في منصب مدير يأتي على رأس هذه التعيينات وذلك بنسبة 71% يليه منصب عميد الكلية بنسبة 11%.

وتم خلال الفترة ما سنتي 2012 و النصف الأول من السنة الحالية تعيين 48 كاتب عام، و41 مفتش عام، و824 مدير، و128 عميد كلية، و24 رئيس جامعة، بالإضافة إلى 95 منصب نظامي(مهندس عام، متصرف عام، طبيب عام…).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد