جمعيات مدنية وفعاليات حقوقية تستنكر مقتل “ازم” وتعتبره اغتيالا سياسيا

زنقة 20 . فضيل التهامي

استنكرت جمعيات مدنية وفعاليات حقوقية العنف داخل الجامعة المغربية بعد الحادث الذي راح ضحيته الطالب الجامعي “عمر خالق” بجامعة القاضي عياض بمراكش يوم السبت الماضي ، والذي تسبب في وفاته الأربعاء ، وذلك في بيان لها توصل موقعRue20.com بنسخة منه .

و جاء في ذات البيان ” نشجب هذا الاعتداء الشنيع ، ونعتبر مقتل “عمر خالق” اغتيالا سياسيا من أجل الصحراء المغربية التي هي جزء من الهوية المغربية : الأمازيغية-العربية وفي صلبها الثقافة الحسانية، و التي لا يُمكن أن تُختصر هذه الهوية في بعد أحادي مزعوم.”

و أضاف البيان ” نستنكر بقوة ممارسة العنف داخل الحرم الجامعي ونحذر من مغبة استغلال هذا الحادث الأليم من طرف الأجهزة الأمنية في تعاطيها مع الطلبة داخل الحرم الجامعي .”

وحملت الهييئات الحقوقية والفعاليات المدنية المسؤولية للدولة “التي عملت على تهميش الجامعة” حسب تعبيرها “مما أدى إلى انسداد الآفاق وشيوع اليأس والإحباط في صفوف الطلبة، وساهم في تشجيع الأطراف التي ترعى العنف والغلو الإيديولوجي” تؤكد ذات الهيئات .

وطالبت الجمعيات في بيانها بإنزال العقوبة القانونية اللازمة بمرتكبي هذه الجريمة الشنعاء في حق الطالب “عمر خالق” لردع مثل هذه الممارسات، ودعت في الوقت نفسه كل الفصائل المناضلة داخل الحرم الجامعي المنتمية لـ “أ.و.ط.م” للتصدي “لكل الأساليب الوحشية الهدامة لقيم التعايش والتسامح والفكر الديمقراطي”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد