وثائق تفضح نفاق البيجيدي..يوم صوتوا على قانون التبغ لأن مداخيله تضمن لهم تعويضاتهم السمينة

0

زنقة 20. الرباط

فضحت وثائق رسمية صادرة عن لجنة المالية بمجلس النواب، نفاق نواب حزب العدالة والتنمية، بعد تصويتهم مؤخرا على مشروع قانون يتعلق بالتبغ الخام والتبغ المصنع، في الوقت الذي يحاولون الآن عرقلة مشروع قانون تقنين زراعة القنب الهندي.

وحسب الوثائق التي حصل عليها منبر Rue20 فقد صوت نواب البيجيدي بالإجماع على القانون في لجنة المالية وفي الجلسة العامة، لأنه سيوفر مداخيل مهمة لخزينة الدولة، وهي المداخيل التي يحصلون منها على تعويضاتهم السمينة بالحكومة والبرلمان والمجالس الجهوية والجماعية.

ووفق الأرقام الواردة في مشروع قانون المالية، فإن مداخيل الضريبة المفروضة على استهلاك التبغ والخمور بمختلف أنواعها توفر لخزينة الدولة حوالي 1300 مليار سنتيم سنويا.

والخطير في الأمر أن نواب البيجيدي لم يعترضوا على قانون التبغ ولم يطالبوا باستشارة المؤسسات الدستورية ووزارة الصحة والمجلس العلمي، رغم أضراره الصحية.

وتمت المصادقة على قانون التبغ في وقت قياسي، حيث أحالته الحكومة على مجلس النواب يوم 27/10/2020 وبعدها أحيل على لجنة المالية في اليوم الموالي، أي يوم 28/10/2020، وبعدها تمت برمجته للمناقشة داخل اللجنة التي يترأسها القيادي بحزب العدالة والتنمية، عبد الله بوانو، يوم 12/11/2020، حيث تم التصويت عليه في نفس اليوم، بالإجماع ط، وبدون تعديل، وفي مساء نفس اليوم تمت المصادقة عليه داخل الجلسة العامة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد