مؤتمر أكبر لوبي يهودي أمريكي يوجه دعوة رسمية للمغرب بحضور بايدن

زنقة 20. الرباط

لأول مرة في تاريخ إجتماعاته، وجه أكبر لوبي يهودي أمريكي داعم لإسرائيل، دعوة رسمية للمغرب لحضور مؤتمره في ماي المقبل، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وسيحضر المغرب في شخص وزير الخارجية والتعاون الأفريقي ومغاربة العالم، حسبما كشف الإعلامي المغربي، محمد واموسي.

مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، الشهير بـ”AIPAC”، سيعقد في 6 ماي المقبل، وسيكون المغرب ضيفاً فيه عن طريق الحضور عن بُعد، من خلال حلول وزير الخارجية ‘ناصر بوريطة’.

ويعتبر هذا المؤتمر الذي تم إستحداثه عام 1963 ومقره واشنطن، أكبر تكتل يهودي أمريكي داعم لإسرائيل، مكون من عشرات المليارديرات اليهود وكبار الإقتصاديين و الخبراء الذين يؤثرون بشكل كبير في السياسات الأمريكية الداخلية والخارجية.

كما أن ‘أيباك’ التي تأسست في عهد الرئيس أيزنهاور، هي أقوى جمعيات الضغط على أعضاء الكونغرس الأمريكي، بغرض تحقيق الدعم لفائدة إسرائيل.

و يتألف المؤتمر أيضاً إلى جانب اليهود، من أمريكيين من الحزبين الديمقراطي و الجمهوري.

ويعتبر حضور المغرب لهذا المؤتمر العالمي لصانعي القرار داخل أمريكا و إسرائيل، خطوة أخرى في طريق تمتين العلاقات الأمريكية المغربية الإسرائيلية، بما فيه من مكاسب للقضايا السيادية للمغرب.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد