لفتيت يرد على البيجيدي و يؤكد إجراء دراسات جدوى تقنين القنب الهندي !

زنقة 20 | الرباط

شرعت لجنة الداخلية والجماعات الترابية بمجلس النواب ، اليوم الخميس في مناقشة مشروع قانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت الذي قدم مشروع القانون ، قال أنه تم إنجاز دراسات قبلية حول جدوى تطوير نبتة القنب الهندي وطنيا لأغراض طبية و تجميلية و صناعية.

و كشف لفتيت أن الدراسة أبانت أن بلادنا تمتلك فرصا حقيقية وواعدة لتطوير القنب الهندي الطبي و الصيدلاني و الصناعي ، و ذلك نظرا للمزايا التي تتوفر عليها المملكة و المتمثلة أساسا في نظام بيئي ملائم يتميز بجودة التربة و ملائمة الظروف المناخية و الموقع الإستراتيجي للمملكة و القريب من السوق الأوربية الأكثر إقبالاً على منتوجات القنب الهندي.

و ذكر وزير الداخلية أن تقنين القنب الهندي له أهداف اجتماعية تتمثل في تحسين دخل المزارعين و حمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات و خلق فرص واعدة وقارة للشغل و مدرة للدخل و الحد من الإنعكاسات السلبية التي تفرزها الزراعات غير المشروعة على الصحة العامة و التقليل من الآثار التخريبية على المحيط البيئي خصوصا ما يتعلق باجتثاث و حرق الغابات و استنزاف التربة و الموارد المائية و تلوث المياه الجوفية.

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية كان قد طالب بدراسة الأثر في ما يتعلق بمشروع قانون تقنين القنب الهندي، المعروض حاليا على البرلمان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد