الفئران تلتهم رخص ووثائق التعمير بجماعة الدارالبيضاء !

زنقة 20 | متابعة

اضطرت فرق إحصاء وجرد ممتلكات الجماعة الحضرية للبيضاء، إلى الاستعانة بالوكالة الحضرية والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الطوبوغرافي ومصالح وزارة الداخلية، لتسلم نسخ من وثائق أتت الفئران والقوارض و”التونية” على نظائرها الموجودة في مقاطعات جماعية.

واندهشت الأطر، التابعة لمكتب دراسات كلف بالإحصاء تحت إشراف شركة البيضاء للتراث، لحجم الدمار بمخازن تجميع ملفات التعمير والوثائق الإدارية والخرائط والتصاميم والرخص والوثائق الشخصية للمواطنين المكدسة في حجرات استولى عليها الغبار والفوضى واحتلتها “الطوبات”، التي التهمت الكثير منها تورد “الصباح”.

ووجد الباحثون صعوبة في العثور على أرشيف الممتلكات العمومية الجماعية الموضوعة في حجرات مغلقة بلا تهوية، أو تنظيم، ودون مشرفين في أغلب الأحيان بعدد من المقاطعات، “إذ بمجرد أن تلج القاعة، حتى تزكم أنفك رائحة رطوبة كريهة، ويصدمك مشهد الملفات المكدسة بلا ترتيب، أو ترقيم، وبعضها مرمي في الأرض وتدوسها الأقدام”، وفق ما نقلته يومية “الصباح” عن باحث في فريق الإحصاء.

وقال المصدر ذاته، إن موظفين بمقاطعات لا يعلمون بوجود هذه الملفات المهمة، ولا يعرفون قيمتها في تحديد خارطة ممتلكات الجماعة، التي لا يمكن إثباتها إلا بوجود مستندات وشهادات ملكية وعقود ورخص ومراجع إدارية وقانونية وتصاميم تحدد مواقع هذه الممتلكات.

قد يعجبك ايضا
  1. عبد الكريم يقول

    اي تدبير و اي مسؤولية و اي كوارث ارتكبها مدبروا الشأن العام في جماعة الدار البيضاء و في مجلس مدينتها انه لشيء مؤسف أن تكون اول مدينة في المغرب بكل تلك الموارد تسير بهكذا أسلوب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد