وزير الصحة يوجه تحذيرات إلى مراكز التلقيح حول لقاح أسترازينيكا (وثيقة)

زنقة 20 | الرباط

وجه وزير الصحة خالد آيت الطالب ، مراسلة إلى مديرة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، حول تعزيز التدابير الوقائية المتعلقة بلقاح أسترازينيكا.

و دعا الوزير في المراسلة التي اطلع موقع Rue20.Com ، على نسخة منها ، إلى قياس ضغط الدم الأشخاص المعرضين للخطر قبل تلقيحهم بأسترازينيكا و خاصة المصابين بضغط الدم المرتفع ، و مرضى القلب.

كما طالبت المراسلة بتذكير المرضى الذين يتناولون مضادات تخثر الدم بعدم التوقف عن علاجهم قبل تلقيهم التلقيح ، و إعطاء اللقاح بحذر من خلال حقنة ثم الضغط بقوة على موقع الحقن دون فرك لمدة لا تقل عن دقيقتين.

و دعت مراسلة الوزير آيت الطالب ، إلى التأكد من حقن اللقاح عن طريق الحقن العضلي في العضلة الدالية ، مما يمنع الإبرة من ملامسة الأوعية الدموية الصغيرة ، و متابعة حالات اضطرابات التخثر و الانصمام الخثاري التي تم الإبلاغ عنها بعد التطعيم ضد فيروس كورونا ، وكذا مواصلة المراقبة والتحقيق والتقييم لجميع حالات اضطرابات التخثر و الانصمام الخثاري بعد التطعيم.

الوثيقة الصادرة عن مديرية الأدوية و الصيدلة ووقعها وزير الصحة ، دعت أيضاً إلى تعزيز الإخطارات والمراقبة عن بعد للحالات السلبية بعد التلقيح من قبل المهنيين الصحيين ، و الإبلاغ عن الآثار السلبية التي يلاحظها المواطنون من خلال الإبلاغ عنها عبر منصة يقظة لقاح ، و مشاركة البيانات حول اليقظة الدوائية للقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19 مع المواطنين على أساس دوري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد