مقتل الطالب الأمازيغي بجامعة مراكش تجر الداودي للمساءلة بالبرلمان

زنقة 20 . الرباط

فاضيل التهامي

وجه عبد الله بوانو  عن فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب سؤالا شفويا  لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، حول “الأحداث الدامية” التي عرفتها جامعة القاضي عياض بمراكش، والتي أودت بوفاة الطالب عمر خالق.

وقال بوانو ، في تدوينة على الفايسبوك “طالبت في السؤال الشفوي وزير التعليم العالي بالكشف عن الإجراءات التي اتخذتها وزارته أو التي ستتخذها للحد من ظاهرة العنف بالجامعات المغربية من أجل حماية الطالب وحماية مساره العلمي “.

و أضاف بوانو “سيكون الداودي مضطرا إلى توضيح الإجراءات والتدابير المستعجلة المزمع اتخاذها ليأخذ القانون مجراه لمعاقبة المتورطين في مقتل الطالب الأمازيغي، والإجراءات التي قامت بها وزارته”.

هذا وأودت أحداث العنف الجامعي بجامعتي مراكش وأكادير، في الأيام الماضية، بحياة شخصين، أحدهما طالب ينتمي لفصيل الحركة الثقافية الأمازيغية، رجحت بعض المعطيات أنه قُتل أثناء هجوم شنه أفراد ينتمون لفصيل صحراوي موالي لجبهة البوليساريو.

يُذكر أن النقاش حول العنف الجامعي أثير  مؤخرا عقب مقتل طالب بفاس  قبل سنتين إلا أن الظاهرة لا زالت مستمرة وهو ما يجعل حياة الطلاب مهددة في بعض الجامعات المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد