احذروا. المغرب يُوقف استيراد الدواجن من فرنسا وشُبهات حول محلات الأكلات الخفيفة

0

زنقة 20 . الرباط

قرر المغرب رسمياً تعليق استيراد الدواجن والمنتوجات المشتقة منها، من فرنسا التي ظهرت فيها، في شهر نوفمبر الماضي، حالات لمرض أنفلونزا الطيور.

وذكر المكتب المغربي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بيان أصدره أمس الخميس (28 يناير 2016) أن هذا القرار أملته ضرورة منع انتقال هذا المرض إلى المغرب.

وأضاف البيان إن هذا التعليق لا يشمل “الكتاكيت” التي يبقى استيرادها من فرنسا مسموحا به بشروط يحددها نظام “التقسيم إلى مناطق صحية” الذي تعتمده المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وجميع الدول الأوروبية والأمريكية.

وينص هذا النظام بصفة خاصة على إجراء تحاليل مخبرية على عينات من “الكتاكيت” المستوردة، وعلى ضرورة قدوم “الكتاكيت” من ضيعات تبعد عن بؤر مرض أنفلونزا الطيور بمسافة لا تقل عن 100 كلم.

يذكر أن فرنسا تزود المغرب بحوالي 60 في المئة من احتياجاته من “الكتاكيت”.

من جهة أخرى، أصبحت أصابع الاتهام والشبهات توجه لمحلات الأكلات الخفيفة الشهيرة المنتشرة بالمغرب، عن مخزونها من الدواجن المُعد للأكل للمغاربة، حيث يُعتقد أن غالبية هده المحلات، استوردت خلال الأسابيع القليلة الماضية أطناناً من الدواجن من فرنسا ومصر رغم المرض المنتشر هناك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد