هزيمة مدوية للبيجيدي بتصويت البرلمان على القاسم الإنتخابي بعدد المسجلين في اللوائح الإنتخابية

زنقة 20. الرباط

رغم الإنزال الذي قام به حزب ‘العدالة والتنمية’ بالجلسة التشريعية العامة للمصادقة على القوانين الانتخابية، وبذلك خرق التدابير الصحية للوقاية من كورونا، صادق مجلس النواب بالأغلبية على تعديل القاسم الانتخابي باحتسابه على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية.

وصوت على التعديل كما صادقت عليه لجنة الداخلية بمجلس النواب، بأغلبية 160 صوتا لبرلمانيين من الأغلبية والمعارضة، فيما عارضه 104 برلمانيا من العدالة والتنمية، وامتناع برلماني واحد من فدرالية اليسار.

وحاول حزب العدالة والتنمية عرقلة جلسة التصويت على القوانين الانتخابية، احتجاجا منه على تعديل المادة 84 من القانون التنظيمي لمجلس النواب، حيث أصبحت تنص على توزيع المقاعد على اللوائح بواسطة قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين بالدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها.

وتوزع المقاعد الباقية حسب قاعدة أكبر البقايا، وذلك بتخصيصها للوائح التي تتوفر على الأرقام القريبة من القاسم المذكور، كما تقدمت فرق المعارضة بتعديل يتعلق بإلغاء نسبة العتبة المحددة في 3 بالمائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد