عاجل . زلزال عنيف بقوة 6 درجات يهز مدن الريف والشمال وأنباء عن سقوط منازل في الحسيمة

زنقة 20 . الناضور

علم موقع Rue20.Com قبل قليل أن زلزالاً عنيفاً بدرجة 6.2 على سلم ريشتر قد ضرب مجموعة من مدن الريف كالناضور والدريوش والحسيمة وشمال المملكة كمدينة تطوان على الساعة الـ4 و22 دقيقة صباحاً ودامت الهزة الأولى زهاء 30 ثانية ومركزها على بعد 10 كلمترات من مركز مدينة الحسيمة لتتبعها 5 هزات ارتدادية عنيفة أفزعت ساكنة المنطقة.

zil  m

وفي تفاصيل الهزة فقد سجلت الهزة الأولى الأعنف على الساعة الـ4 و 22 دقيقة فجراً بقوة 6.2 درجات على سلم ريشتر فيما سجلت هزات ارتدادية قوية كانت الثانية على الساعة الـ4 والنصف بقوة 5 درجات و الهزة الثالثة على الساعة الـ4 و 34 دقيقة بقوة 5.3 درجات على سلم ريختر والرابعة على الساعة الـ5 و 55 دقيقة.

f

وحسب مصادر من مختلف المدن فقد شملت الهزة العنيفة كل من مليلية المحتلة (الصورة الرئيسية) و مدن مكناس وبركان وتازة ومارتيل وهو ما يظهر قوة الزلزال الذي لم تعرفه المنطقة منذ سنوات مضت.

zil

وأوردت مصادرنا من الريف أن الزلزال روع ساكنة هاته المدن وخرجت للشوارع بعد أن اهتزت بهم جدران منازلهم بقوة كبيرة أرجعت إلى أذهانهم زلزال 2004 الذي خلف ضحايا كثر.

http://www.youtube.com/watch?v=vrOwY9hJVcw

وعرفت الحسيمة أكبر نصيب من الزلزال حيث أوردت مصادرنا من هناك أن فزعاً وخوفاً كبيراً يعم الساكنة بعد هزات ارتدادية عنيفة عرفها الإقليم والذي يعتبر مركز الزلزال العنيف حيث لوحظ استنفار أمني وطبي واسع في الساعات الأولى من فجر اليوم.

richter

هذا وسجل حسب مصادرنا جرح شخصين في مدينة امزورن بفعل الهلع والسقوط إثر الهروب حيث تم نقلهم إلى قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة،كما تم تسجيل وقوع تصدعات وانهيارات جزئية بمدينة العروي قرب الناضور.

ff

كما تم تسجيل هزات ارتدادية قوية بالحسيمة تسببت في حالات من الكسور توافدت على مستعجلات مستشفى محمد الخامس بالحسيمة إثر الهلع والخوف الذي ساد بين ساكنة المدن المحيطة بالحسيمة كامزورن و يني يوعياش حيث اضطر الكثيرين للقفز من النوافذ وتم تسجيل حالات تدافع وانهيارات نفسية جراء صدمة قوة الزلزال.

http://www.youtube.com/watch?v=NpZDZKhRnFA

ومعروف أن الزلازل التي تضرب الريف يكون في الغالب مركزها في قرى مدينة الحسيمة والتي أغلب منازلها مبنية بالطين ما يدعم فرضية سقوطها من قوة الهزة أما في مدن الناضور والدريوش وميضار فكانت قوة الزلزال كافية لإخراج الأسر إلى الشوارع مفزوعة.

zill

مراكز لرصد الزلزال العالمية ذكرت أن قوة الزلزال في مدينة الحسيمة التي تعتبر مركز الهزة وصلت لـ  6 درجات في الهزة الأولى لتتبعها هزات ارتدادية عنيفة فافت الـ5 درجات على سلم ريختر حسب ما رصدته مراكز لقياس قوة الزلازل عبر العالم.

fff

فيما أوردت مصادر إعلامية إسبانية أن قوة الزلزال فاقت الـ6 درجات وسجل مركز الهزة العنيفة بين مدن “ملقة” و”غرناطة” و” “إشبيلية” كما عرفت مدينة “مليلية” المحتلة تسجيل هزات عنيفة تسببت في انهيارات وتشققات جزئية في عدد من المنازل كما هرعت الساكنة إلى الشوارع.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد