العثماني : تراجع إدارة بايدن عن مغربية الصحراء صعب جداً !

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيادة المغرب على الصحراء أربك خصوم الوحدة الترابية الوطنية.

و اضاف رئيس الحكومة في الجلسة الشهرية اليوم الإثنين حول موضوع: “حصيلة وآفاق الدبلوماسية المغربية بشأن قضية الصحراء المغربية ” ، أن مشككين في القرار الأمريكي لجؤوا إلى أساليب مغرضة و مضللة تتجلى في التبخيس و الإدعاء بأن القرار ليس سوى إعلانا رمزيا و احتفاليا لن تتبعه إجراءات عملية و آثار قانونية.

العثماني شدد على أن المشككين حاولوا التشويش عبر الترويج لسهولة تراجع الإدارة الأمريكية المقبلة عن هذا الإعتراف عبر حملات إعلامية تضليلية مدفوعة الأجر في العالم و داخل الولايات المتحدة الأمريكية ، مؤكداً أن جزءاً كبيراً منها مدفوع الأجر و بالوثائق.

رئيس الحكومة أضاف أن خصوم الوحدة الترابية حاولوا الضغط من خلال تحريك بعض اللوبيات و مجموعات المصالح لشن حملات مضادة لدفع الإدارة الأمريكية الجديدة للتراجع عن هذا القرار.

غير أن كل هذه الأساليب يقول رئيس الحكومة ، لن تفلح و مردودة على أصحابها لعدة اعتبارات منها أن القرار الأمريكي لم يأتي من فراغ بل نتيجة تراكم تم على مدى سنين بمجهودات الدبلوماسية في الساحة الأمريكية بالذات.

و ذكر العثماني أن التوجه العام لهذا القرار ورد في التقرير التفسيري المرافق لميزانية وزارة الخارجية و العمليات الخارجية و البرامج المرتبطة بها لسنتي 2018 و 2019 الصادر عن الكونغريس ، مشيراً إلى أن الإعلان الرئاسي جاء ليكسب هذا التوجه قوة تنفيذية ملزمة مما يجعل التراجع عنه عبر قانون في الكونغريس الأمريكي أمراً صعبا جدا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد