البرلمانيون يطالبون بجبر الضرر وتعويضهم بالملايين مقابل إلغاء تقاعدهم (وثائق)

0

زنقة 20. الرباط

وجه البرلمانيات والبرلمانيون السابقون رسالة إلى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يطالبون من خلالها بتعويضات بالملايين مقابل تصفية صندوق تقاعد أعضاء مجلس النواب، وذلك تزامنا مع شروع لجنة المالية في مناقشة قانون إلغاء تقاعد البرلمانيين.

وطالب المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين، بالقيام بتدقيق الحسابات المالية للنظام موضوع التصفية و حصر الحسابات النهائية منذ إحداث هذا النظام إلى تاريخ
تصفيته بما يتطلبه ذلك من دقة و صدق وشفافية، ومعالجة وضعية المنخرطين خلال المدة المتراوحة بين تاريخ توقف صرف المعاشات و تاریخ تصفية النظام من خلال الالتزام بالمقتضيات القانونية السارية المفعول خلال هذه المدة التزاما بعدم رجعية القانون.

وأكد البرلمانيون السابقون على ضرورة الالتزام بصيانة الحقوق المكتسبة للمنخرطين بما يكفل تمكينهم من استرجاع مساهماتهم المالية حسب مدة الانتداب البرلماني لكل منخرط أو منخرطة مع تطبيق الفوائد القانونية، مع اعتماد معايير دقيقة لتحديد كيفية استرجاع المساهمات و احتسابها بما يكفل الانصاف و جبر الضرر الناتج عن تصفية النظام بكيفية اضطرارية وما يترتب عن ذلك من مس بحقوق مکتسبة مضمونة بمقتضى القانون .

كما طالبوا باستبعاد أعضاء الحكومة السابقين و الحاليين من الاستفادة من استرجاع مساهماتهم برسم الانخراط في النظام موضوع التصفية بالنسبة لمن سبق منهم أن كان برلمانيا، وكذلك إعداد مقترح قانون بشأن تصفية نظام معاشات البرلمانيين يتضمن الأسس المتوافق عليها لأجرأة قرار تصفية هذا النظام مع الحرص على انسجام ضوابط هذه التصفية بين مجلس النواب و مجلس المستشارين ، و عرض المقترح المتوافق بشأنه على المسطرة التشريعية المعمول بها في أقرب الآجال، وتحديد أجل مناسب لأجرة التصفية لا يتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ المصادقة على القانون المتعلق بهذه التصفية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد