الوزير الأعجوبة يعاقب 400 ألف منخرط بتعاضدية موظفي الإدارات العمومية(وثائق)

زنقة 20. الرباط

استعان 278 مندوبا منتخبا بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، يمثلون 400 ألف منخرط، بمفوض قضائي، لتبليغ عريضة إلى وزير الشغل والادماج المهني، محمد أمكراز، لمطالبته بالتعجيل بعقد جمع عام لانتخاب المجلس الإداري والمكتب المسير للتعاضدية.

وأكدت مصادر مطلعة لمنبر Rue20، أن الوزير الأعجوبة أمكراز يتماطل في تشكيل الأجهزة المسيرة للتعاضدية بعد مرور شهرين على انتخاب مندوبي الموظفين، وهي الانتخابات التي تلقت فيها نقابة حزب العدالة والتنمية، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، هزيمة قاسية، مقابل اكتساح كبير لنقابة حزب الاستقلال، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وطالب الموقعون على العريضة، طبقا للقانون الأساسي للتعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية، رفع طلبهم إلى المتصرف المؤقت المكلف بالانتخابات، حول موضوع عقد جمع عام لانتخاب المجلس الاداري، وفقا للفصل 16 من القانون الأساسي الذي ينص على أنه “يصبح الاستدعاء الزاميا عندما يطلبه كتابة ثلث أعضاء الجمعية على الاقل الذين لهم حق التصويت بطلب أغلبية المتصرفين الذين يشكلون قانونا مجلس الإدارة”، وأشارت العريضة إلى أن هذا الجمع العام هو انتخابي فقط بدون تقرير أدبي ولا مالي.

وكشفت العريضة عن الأسباب الأساسية التي تدعو لعقد هذا الجمع العام وانتخاب مجلس إداري مسؤول، مشيرة إلى أن تدبير التعاضدية العامة بدون دراسات لميزانيتها وحسابتها التدبيرية منذ سنة ونصف، وغیاب تشخيص مدقق للوضعية الادارية والمالية والقانونية للمؤسسة واتخاذ الاجراءات اللازمة لتصحيحها، وغياب أي مخطط أو برنامج عمل يحدده المجلس الاداري لتقويم وتصحيح الوضع التسيري الحالي المتدهور، وكذلك تصحيح الأوضاع غير القانونية المتعلقة بالصندوق التكميلي عند الوفاة وتسوية الالاف من الملفات العالقة، وتعطيل تسوية الوضعية القانونية للمرافق الصحية والاجتماعية ومراقبة النفقات الضرورية لتدبيرها وتسييرها، بالإضافة إلى غياب تتبع ومراقبة عملية تسجيل وتسوية ملفات مرض المنخرطين وإيجاد الحلول لمعالجة التأخير الحاصل في تسويتها وصرف التعويضات للمؤمنين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد