السعودية تضغط على الدول العربية لقطع علاقاتها مع ايران ‘حرصاً على سلامة الأمن القومي العربي’

زنقة 20 . الرباط

قال وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير”، إن “المملكة العربية السعودية تتعامل مع الاعتداءات الإيرانية بكل جدية وتتصدى لها بكل حزم، وهذه المسؤولية أيضا في صمام عمل الجامعة العربية، في إطار حرصها على سلامة الأمن القومي العربي”.

وطالب “الجبير” الدول الأعضاء باتخاذ موقف موحد من التدخلات الإيرانية، قديصل للضغط لقطع العلاقات مع البلد الفارسي، وفقا لما نص عليه ميثاق جامعة الدول العربية وقراراتها.

وعقب كلمة الوزير السعودي، أعلن رئيس الاجتماع، وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، انتهاء الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية؛ للدخول في جلسة مغلقة.

وأضاف “ألجبير” أن “البعثات الدبلوماسية لبلاده في إيران، تعرضت لاعتداءات سافرة، بعد تصريحات تحريضية إيرانية ضد المملكة، معتبرا أن الاعتداءات تعكس السياسة الإيرانية في المنطقة، التي تسعى لإثارة الفتن الطائفية، لزعزعة أمن واستقرار الدول العربية”.

من جهة أخرى، تُمثل “مباركة بوعيدة” الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، المغرب في أشغال الاجتماع الطارىء لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية لبحث الاعتداءين اللذين استهدفا سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

وكان المغرب قد أدان بشدة الاعتداء على سفارة وقنصلية السعودية بايران،لكن لم يصل الحد باعلان قطع علاقاته مع البلد الفارسي كما قامت بدلك كل من البحرين، السودان وجيبوتي تضامناً مع الرياض.

وسيناقش هذا الاجتماع الاستثنائي لجامعة الدول العربية، بندا واحدا فقط، وهو إدانة انتهاكات إيران للسفارة السعودية في طهران، وقنصليتها في مشهد، حيث يُرتقب أن يتم الاعلام عن قطع للعلاقات الدبلوماسية من طرف دول أخرى، بينها تونس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد