حكومة بنكيران سبق واتهمت حزب الله بدعم البوليساريو في 2018.. تعزية البيجيدي في وفاة نصر الله تثير سجالاً واسعا

زنقة 20 | الرباط

خلفت التعزية الرسمية التي بعث بها حزب العدالة والتنمية إلى حزب الله اللبناني بعد مقتل أمينه العام حسن نصر الله في غارة إسرائيلية ، سجالا واسعا بالمغرب.

ونشر الحزب الذي سبق أن ترأس الحكومة المغربية ولايتين متتاليتين، التعزية على موقعه الالكتروني الرسمي، وفيها وصف الأمين العام للحزب و رئيس الحكومة الأسبق ، حسن نصر الله، بـ”الشهيد”.

أمين صوصي علوي ، وهو خبير في مجال البروباغاندا ، علق على تعزية البيجيدي بالقول : ” كيف تقنعون اتباعكم بانكم تحبون هذا الوطن وفي نفس الوقت تترحمون على زعيم عصابة حزب اللات! وتصفونه بالشهيد وهو يدرب قتلة ابناء هذا الوطن، عصابة البوليساريو الارهابية”.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قد أعلن سنة 2018 خلال عهد حكومة بنكيران الثانية ، قطع العلاقات مع إيران، وبيّن أن الرباط طلبت من السفير الإيراني المغادرة بعد حصولها على معلومات كشفت دعما ماليا ولوجستيا وعسكريا قدمه حزب الله اللبناني للبوليساريو.

و قال بوريطة في مقابلة سابقة مع قناة الجزيرة أن أسباب القرار مرتبطة بتهديد الأمن الوطني للمملكة المغربية وتهديد المواطنين المغاربة من خلال أدلة دامغة ومعطيات دقيقة توفرت لدى الرباط.

وقال إنه ثبت أن حزب الله وبتنسيق من سفارة إيران في الجزائر قدّم كل المساعدات لجبهة البوليساريو لتكوين قيادة عسكرية، وتدريب عناصر من الجبهة على الحرب، فضلا عن تسليمها أسلحة.

من جهته سبق ، و أن اتهم السفير المغربي لدى الأمم المتحدة عمر هلال إيران وحزب الله بالتوغل في منطقة شمال أفريقيا، وتدريب وتجهيز جبهة البوليساريو في تندوف بطائرات مسيرة.

ووصف هلال ،الأمر بالتطور الخطير، وبأنه يزعزع استقرار هذه المنطقة، مثلما فعلت إيران باليمن وسوريا والعراق، على حد تعبيره.

وأضاف المندوب المغربي الأممي أن إدخال المسيرات الإيرانية إلى المنطقة يغير قواعد اللعبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد