بنشعبون يسحب صلاحية الآمر بالصرف من وزير الصحة والبرلمان يفتحص صفقات كورونا كلفت 20 ملياراً

زنقة 20. الرباط

شكل مجلس النواب لجنة برلمانية استطلاعية حول الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة في ظل جائحة كورونا، وستعقد اللجنة، غدا الثلاثاء، اجتماعاً سيخصص لافتحاص بعض الصفقات التي فوتتها الوزارة لبعض الشركات بدون اتباع مسطرة طلب العروض.

وجاء تشكيل اللجنة حسب مصادر جريدة Rue20 الإلكترونية، بناء على طلبات تقدمت بها فرق برلمانية لافتحاص الصفقات التي فوتتها وزارة الصحة بطريقة تفاوضية وبدون اتباع مسطرة طلب العروض، وتتعلق هذه الصفقات باقتناء أدوية ومستلزمات طبية تدخل في إطار مواجهة جائحة كورونا.

وأثارت هذه الصفقات الكثير من الجدل، ومن بينها صفقات المعقمات وصفقة اقتناء أجهزة الكشف عن فيروس كورونا، والتي بلغت قيمتها ما يفوق 20 مليار سنتيم، فوتتها الوزارة لإحدى الشركات التي فازت بصفقة أخرى بنفس المبلغ، وتواجه الوزارة اتهامات باستغلال الجائحة لتمرير صفقات ضخمة في وزارة الصحة دون أن تكون لها صلة مباشرة بفيروس كوفيد 19، دون التقيد بقواعد مرسوم الصفقات العمومية.

وقام وزير الإقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، بسحب صلاحية وزير الصحة، خالد آيت الطلب، فيما يتعلق بالأمر بالصرف لتدبير النفقات والصفقات التفاوضية المرتبطة بتدبير أزمة كورونا وميزانية وزارة الصحة، حيث صادق المجلس الحكومي على مرسوم تقدم به بنشعبون، يتعلق بنسخ وإلغاء مرسوم سابق كان يجيز لوزير الصحة والآمرين بالصرف المساعدين المعنيين من لدنه تنفيذ النفقات المندرجة في إطار مكافحة انتشار جائحة كورونا، دون التقيد ببعض أحكام المرسوم الصادر في 20 مارس 2013، والمتعلق بالصفقات العمومية والمرسوم الصادر في 4 نونبر 2008  المتعلق بمراقبة نفقات الدولة.

وأكدت المصادر، أن هذا القرار جاء بعدما رصدت المفتشية العامة لوزارة المالية العديد من الاختلالات في تدبير المال العام عبر الصفقات المتعلقة بتدبير الجائحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد