العثماني يخصص مليار و750 مليون لمحاربة الحشرات والجرذان

0

زنقة 20. الرباط

خصصت حكومة العثماني، خلال هذه السنة، ميزانية بمبلغ مليار و750 مليون سنتيم لمحاربة الحشرات والجردان، يخصص منها مبلغ 600 مليون سنتيم للجماعات المحلية.

وأوضحت وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية، أن نواقل الأمراض بما فيها الحشرات والجرذان تشكل خطرا على صحة الإنسان والحيوان على حد سواء، وتعتبر عملية محاربتها من الاختصاصات الذاتية الموكولة للمجالس الجماعية ورؤسائها طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي للجماعات، والتي تمارس عن طريق المكاتب الجماعية لحفظ الصحة.

وأشار التقرير إلى أنه نظرا للمشاكل التي تعاني منها بعض الجماعات في مجال محاربة نواقل الأمراض، فإن وزارة الداخلية تعمل سنويا على تقديم الدعم المالي والتقني لهذه الجماعات لتعزيز قدراتها وإمكانياتها المحلية، هذا فضلا عن تقوية قدرات مواردها البشرية.

وفي هذا الإطار تم برسم السنة الحالية رصد غلاف مالي ناهز 600 مليون سنتيم، خصص لاقتناء مبيدات الحشرات والجرذان وكذا المعدات اللازمة لمحاربتها.

كما يتم سنويا تحويل مبلغ أدناه 150 مليون سنتيم إلى حساب إدارة الدفاع الوطني حسب مقتضيات الاتفاقية الموقعة سنة 2017 بين الوزارة وإدارة الدفاع الوطني (الدرك الملكي)، والتي تلتزم بمقتضاها وزارة الداخلية بتحمل تكاليف هذه المعالجة في حدود مليار سنتيم، من أجل مأسسة عمليات المعالجة الجوية لأماكن توالد وتكاثر البعوض التي تقوم بها المصالح المختصة التابعة للدرك الملكي، وخاصة تلك التي تتميز بوجود مستنقعات شاسعة أو صعبة الولوج بالوسائل البرية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد