ستانفورد الأمريكية تصنف 23 باحثاً مغربياً في قائمة أفضل علماء العالم !

0

زنقة 20 | الرباط

سجلت قائمة جامعة ستانفورد الأمريكيية 23 باحثا مغربيا ضمن أفضل 2 في المئة من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات، وعددهم نحو 160 ألف عالم من 149 دولة.

ويقوم تصنيف ستانفورد على قاعدة بيانات Scopus في 22 تخصصا علميا، و176 تخصصا فرعيا للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن 5 أوراق بحثية.

وشهد التصنيف وجود عدد من الأساتذة الذين يدرسون في جامعات و مراكز علمية مغربية ، في مراكز متقدمة عالميًا.

و من ضمن الباحثين المختارين نجد الأستاذ البارز في جامعة محمد الأول بوجدة امحمد بن عبود ، و بنتيس فؤاد من جامعة القاضي عياض ، و مسرور رشيد من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي ، و مصطفى بوسمينة، رئيس الجامعة الأورو-متوسطية بفاس ، و عبد الله أوكاروم الأستاذ في مدرسة بوليتكنيك محمد السادس ببنجرير ، و الاستاذ الباحث الدكتور بلخير حموتي ، و عزيز الفهري عن المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، الإبتكار و البحث العلمي ، و اللوحي أمين عن المدرسة العليا للتكنولوجيا جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس ، بالإضافة لسحاقي الحسين عن مدرسة بوليتكنيك محمد السادس ببنجرير ، وعبد السلام بوطيب عن جامعة محمد الأول بوجدة.

اللائحة ضمت أيضا كل من عزيز أمين عن جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء ، و الدهبي معاد عن مدرسة بوليتكنيك محمد السادس ببنجرير ، و بركة عن جامعة السلطان مولاي سليمان ، و زروق عن كلية العلوم بالرباط ، و العشابي منير عن مدرسة بوليتكنيك محمد السادس ببنجرير ، و هتاف خالد عن المركز الجهوي لمهن التعليم و التكوين ، و محمد حافيظي عن جامعة القاضي عياض ، و جبار عبد الرحيم عن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي ، و غوغو منير عن الجامعة الدولية بالرباط ، و النجاري شكيب عن جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس ، و الدوكس محمد عن جامعة مولاي اسماعيل بمكناس ، و عبد اللطيف الميراوي رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش ، و علي إيدري عن المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات و تحليل النظم بالرباط.

ويعتمد التقييم على استشهادات العلماء ومؤشر هيرش H index وهو أحد مؤشرات قياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومؤشر هيرش المعدل للتأليف المشترك hm index والاقتباسات من أبحاث منشورة في مواقع تأليف مختلفة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد