إيطاليا و إسبانيا تدعوان إلى ضبط النفس و تجنب القوة في نزاع الصحراء !

زنقة 20 | علي التومي

قالت وكالة الأنباء الإيطالية “آكي” أن بييرو فاسينو، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الإيطالي قد أعرب عن قلقه بشأن أنباء عن “اشتباكات في المنطقة العازلة بالكركرات بين الجيش المغربي ومتظاهرين صحراويين” من جبهة البوليساريو.

وناشد فاسينو في بيان صحفي الأطراف بعدم تغذية دوامة التوتر وتجنب أي استخدام للقوة واستئناف عملية السلام على أساس قرارات مجلس الأمن والالتزامات التي تعهدت بها كل من المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو في محادثات جنيف”.

كما حث البرلماني الايطالي الأمم المتحدة على تعيين مبعوثها الجديد الى الصحراء المغربية حيث “لا يزال المنصب شاغرا الآن” وذلك “من أجل استئناف عملية السلام” في المنطقة.

وفي ذات السياق، اعربت إسبانيا عن دعمها المتواصل لجهود الأمم المتحدة بهدف ضمان احترام وقف إطلاق النار في الصحراء.

وذلك لضمان احترام وقف إطلاق النار في الصحراء المغربية في مواجهة التوترات المتزايدة عقب نشر المغرب لقوات في منطقة الكركرات على الحدود مع موريتانيا.

وذكرت وزارة الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون في بيان لها بان إسبانيا بذلت في الاونة الاخيرة جهودا حثيثة في هذا الصدد داعية إلى تحمل المسؤولية وضبط النفس”.

كما اكدت وزيرة الخارجية والاتحاد الاوروبي والتعاون على أهمية الاستقرار في هذه المنطقة باعتبارها المحور الإستراتيجي الرئيسي بين إفريقيا وأوروبا.

وحثت الوزارة ذاتها، الطرفين على استئناف عملية التفاوض والمضي قدما نحو حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين وفقا للمعايير التي أرستها قرارات مجلس الأمن الدولي مرار يضيف البيان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد