سفراء السعودية والأردن والإمارات واليمن وباكستان يطلعون على مؤهلات جهة العيون

زنقة20.العيون|علي التومي

قدم رئيس جهة العيون الساقية الحمراء سيدي حمدي ولد الرشيد عرضا مفصلا عن جهود مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، في تنزيل النموذج التنموي الجديد و الموقع عليه أمام أنظار الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وأبرز ولد الرشيد،خلال مشاركة له ضمن فعاليات اللقاء المنظم من طرف المؤسسة الديبلوماسية بالعاصمة الرباط،المؤهلات البنيوية على مستوى مدن و اقاليم جهة العيون الساقية الحمراء وكذا جاذبيتها للإستثمار في ظل الأمن والاستقرار اللذين تنعم بهما هذه الربوع من المملكة.

وبسط سيدي حمدي ولد الرشيد خلال هذا اللقاء الهام والذي حضره عدد من السفراء العرب والاجانب المعتمدين بالمملكة، حقيقة الوضع الراهن بالمعبر الحدودي الكركرات،مشيرا الى ان الاسنفزازات الحالية بالكركرات تكشف بالملموس من يتحدى قرارات مجلس الأمن.

واضاف ولد الرشيد في ذات السياق،بان المسؤول عن تلك التجاوازت والاستفزازت بمعبر الكركرات،”يقعه عليه مسؤولية، ووزر ضرب الاستقرار بالمنطقة وخرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي تشرف بعثة المينورسو على مراقبته والتقرير عنه منذ سنة 1991″.

وخلص ولد الرشيد في عرضه السياسي امام مجموعة السفراء المشاركين بنجاح العمل الدبلوماسي الذي يبذله المغرب على مستوى جهتي العيون والداخلة والذي أثمر عن إحتضانهما لأكثر من 15 قنصلية دبلوماسية،مبرزا بذلك الدلالات السياسية للقرارات الشجاعة التي اتخذتها مجموعة من الدول الصديقة للمغرب التي إنتقل من القول الى الفعل في دعم الوحدة الترابية للمغرب.

ويشار الى ان هذا اللقاء المنظم من طرف المؤسسة الدبلوماسية بالرباط، شهد مشاركة متميزة لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء،وذلك وسط حضور عدد السفراء المعتمدين بالمملكة، والذين يمثلون كل من السعودية والامارات العربية المتحدة الى جانب السفير التشادي والنجيري بالاضافة للسفير الاردني والباكستاني وكذا السفير اليمني.

كما ان هذا اللقاء تم تاطيره من طرف عميد وهرم الدبلوماسية الأفريقية الدبلوماسي المخضرم السفير الكاميروني المعتمد بالرباط، فيما شارك بذات اللقاء عن بعد ومن خلال تقنية zoom السفير الكندي والنرويجي واليوناني بالاضافة لكل من السفير الياباني والبولوني الى جانب عدة سفراء يمثلون عديد الهيئات الدبلوماسية بالرباط، حيث استفاض المشاركون وعلى مدى ساعات متواصلة جملة من القضايا التي تحظى باهتمام مشترك من لدن ممثلي الدول المشاركة .

وناقش المشاركون خلال هذا اللقاء، النموذج الجهوي المغربي، واضعين تنزيل هذا الورش الطموح بالأقاليم الجنوبية تحت المجهر للاستفادة من التجربة والوقوف على الأسس والمبادئ التي جرى اعتمادها لتنزيل الجهوية بإعتبارها خيارا استراتيجيا محاط بجملة من الرهانات الحيوية من مؤسسات الدولة وبرعاية ملكية سامية خاصة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد