تقرير بالصور . المَغاربة يَحتفلون بالـ”بُونَاني” .. دِماء و سُكْر وعَرْبدة وسَرِقة وأشياء أخرى

زنقة 20 . الرباط

عرفت مختلف المدن المغربية حالة من الإستنفار الأمني ليلة الإحتفال بقدوم السنة الجديدة حيث جندت السلطات المسؤولة مختلف الفرق الأمنية لمحاربة الجريمة وحماية الاشخاص والأملاك في ليلة ليست كباقي الليالي .

ففي مدينة أكادير ألقت السلطات الأمنية القبض على أربعة شبان كانوا رهن تدابير الحراسة النظرية منذ أمس الخميس داخل مقر ولاية الأمن، بعد توقيفهما داخل شقة سكنية للإشتباه فيهم بإعداد لإعتداءات خطيرة، تزامنا مع الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة.

ls  mss

وكشف مصادر محلية أن والد أحد المشتبه فيهم ، هو الذي كشف خيوط الواقعة حيث دل العناصر الأمنية على مكان تواجد “الخلية”، حيث توصل برسالة هاتفية قصيرة من ابنه تفيد بعزمه القيام بأمر مشتبه فيه،وهي الرسالة التي حملها الاب لرجال الأمن بأكادير.

وفي مدينة الدار البيضاء عرفت شوارعها حالة من الفوضى و العربدة لمجموعة من الاشخاص “السكارى” الذين فضلوا الإحتفال خارج الملاهي من خلال بث الرعب والإشتباك ومحاولة الإعتداء على المواطنين إلا أن الأجهزة الأمنية تدخلت في أحايين كثيرة لفض وإلقاء القبض على أشخاص لعب الخمر بعقولهم وهو ما شكل خطراً على آخرين.

c  s

في جانب آخر رابط مجموعة من رجال الأمن التابعين للمكتب المركزي للتحقيقات القضائية أمام مدخل المجمع التجاري الضخم “موروكو مول” بكورنيش عيد الدياب وهم يحملون أسلحة وعلى أتم الإستعداد للتدخل في حالة اي طارئ كما عرفت مختلف الملاهي التي تؤثث الكورنيش بالبيضاء حالة من الإزدحام الشديد خاصة من طرف الفتيات ومنهن القاصرات.

k  m

في مدينة طنجة عرفت الملاهي حالة من الإختناق خاصة بعد هدم ملاهي معروفة على طول كورنيش “مالاباطا” بقرار من ولاية المدينة وذلك لتوسيع الطريق المحادية للبحر وهو ما حذى بالكثيرين لإلغاء احتفالاتهم أو الإتجاه نحو ملاهي تابعة لفنادق مصنفة أو “رخيصة” خاصة في زنقة “الشياطين” الشهيرة في مدينة البوغاز حيث تنتشر “ليبوات” الرخيصة الثمن.

أما فئة أخرى فاختارت كراء شقق مفروشة في وسط المدينة لإقامة ليالي حمراء خاصة تلك العمارات المطلة على الكورنيش حيث تصل سومة كراء شقة مفروشة إلى 7000 درهم لليلة الواحدة كما تنتعش تجارة الجنس والمخدرات بعيداً عن أعين الأمن .

rr  t

وفي مراكش الحمراء فإن التدابير الأمنية بلغت أوجها مع اقتراب حلول الظلام حيث تم تشديد الحراسة في مداخل مجموعة من الفنادق المصنفة وخاصة في الحي الراقي “جليز” وذلك بالإستعانة بالكلاب المدربة على اكتشاف المتفجرات وكذا بأجهزة متطورة يتم تمريها على السيارات التي تلج الفنادق التي نظمت أغلبها احتفالات خاصة بقدوم السنة الجديدة.

أما الملاهي الليلية وخاصة تلك التي اشتهرت بقدوم نجوم عالميين للإحتفال بها فقد تم تشديد الحراسة بها حيث تم استقدام أبطال في رياضات فنون القتال لردع أي شخص غير مرغوب فيه وهو ما يحدث مراراً في تلك الملاهي .

p  md

ولم تمر احتفالات السنة الجديدة بالمدينة الحمراء دون تسجيل حالات سرقة واعتداءات طالت فتيات قاصرات لكن أجهزة الأمن بالمدينة حالت دون وقوع إصابات واعتداءات خطيرة خاصة في ساحة جامع الفنا حيث ينتشر جميع أنواع اللصوص الذين يتربصون بضحاياهم من المغاربة والسياح الأجانب.

أما في العاصمة الرباط فكانت الإحتفالات بشكل أقل ضجيجاً حيث فضلت مجموعة من العائلات الخروج لشارع محمد الخامس المقابل للبرلمان وأخذ الصور مع أشخاص يلبسون لباس “بابا نويل” وكذا افتناء الحلويات والإتجاه نحو البيت.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد