العثماني والرميد يصدمان المغاربة ويرفضان إحداث صندوق خاص لإنقاذ مرضى السرطان

0

زنقة 20. الرباط

أصيب متزعمي عريضة الحياة المطالبة باحداث حساب خصوصي لمكافحة السرطان بخيبة امل بسبب رفض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لمطلب احداث الصندوق.

وكشفت مصادر جد مطلعة لمنبر Rue20 ان اللقاء الذي عقد صباح اليوم الاثنين بين رئيس الحكومة ووزير الدولة المكلف بحقوق الانسان مصطفى الرميد من جهة ووكيل عريضة الحياة الاستاذ الجامعي عمر الشرقاوي ونائبه الاستاذ الجامعي طه لحميداني عرف بعض التوترات خصوصا بعد مداخلة وزير الدولة مصطفى الرميد.

المصادر ذاتها أوردت ان اللقاء الذي دام اكثر من ساعة ونصف قدم فيه العثماني كلمة مفصلة حول العريضة معلناً قبول العريضة من الناحية القانونية والدستورية قبل ان يعتذر عن احداث صندوق لمكافحة السرطان مبرراً ذلك بوجود اكراهات لدى مصالح وزارة الاقتصاد والمالية.

في المقابل اقترح العثماني عدد من الاجراءات لمواجهة السرطان ومنها تخصيص 780 مليار سنتيم خلال 10 سنوات المقبلة ووضع خطة وطنية لمكافحة السرطان سيعلن عنها خلال الاسابيع المقبلة وتعميم تلقيح عنق رحم الطفلات اللواتي يبلغن 11 سنة حيث تصاب 1500 طفلة كل سنة بمرض السرطان يستوجب علاجها 15 مليون سنتيم.

المصادر التي حضرت الاجتماع أكدت بأن اصحاب العريضة ظلوا متشبثون بمطلب الحساب الخصوصي وسيعقدون مساء اليوم اجتماع عاجل للرد على رفض الحكومة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد