حقوقيون بآسفي يستنكرون فاجعة غرق طفل في مطرح النفايات !‎

زنقة 20 | محمد المفرك

استنكرت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان و محاربة الفساد باسفي فاجعة غرق طفل بمطرح النفايات، واستياءها الكبير جراء سكوت والتحفظ وعدم تفاعل المسؤولين للوقوف على كل الحيثيات التي كانت السبب الحقيقي و المسؤول وراء وقوع هاته الكارثة التي تأثر لها الرأي العام.

وقالت الشبكة في بلاغ لها انه كان لزاما عليها و من باب المسؤولية الحقوقية الملقاة على عاتقها تكليف لجنة تقصي الخروقات هاته الأخيرة كان لها الفضل في رصد جملة من المعطيات تخص “مجموعة جماعات عبدة للنظافة” المكلفة بهدا المطرح إذ تبين تمريرها لصفقتين منذ 2018 مجموع قيمتهما حوالي 400 مليون سنتيم لم تعرفا الخروج لأرض الواقع دفعت حتى أعضاء المجموعة للخروج بتصريحات إعلامية جد خطيرة تؤكد من خلالها جملة من الخروقات و التجاوزات التي شابت هذا المطرح, مصرين على أن بطلها هو رئيس مجموعة جماعات عبدة للمحافظة على البيئةو ذلك بتوقيعه لصفقة تجاوزت ميزانيتها 218 مليون تقتصر على التخلص من الأزبال المتراكمة بحواف الأحواض و دلك بدفعها و ردمها إلا أن هاته العملية تعثرت لأزيد من سنتين لتتحرك مباشرة بعد غرق الطفل الذي راح ضحية الإهمال و التقاعس بعد تسرب عصارة الأزبال للأحواض لتشكل فرشة متحركة تصطاد كل من اقترب.

واشارت الشبكة انه لم يقف مسلسل التجاوزات عند هذا الحد بل تعداه لتمرير صفقة تانية سنة 2019 قيمتها 154 مليون سنتيم تخص وضع حاويات بكل من سبت كزولة و جمعة سحيم و البدوزة و الصويرية و بعد إتصال الشبكة المغربية بالمسؤولين هناك و الإنتقال لعين لمكان نفوا جملة و تفصيلا توصلهم بأي حاويات ليبقى السؤال مطروحا مامصير المال العام من كل هذا.

الشبكة المغربية لحقوق الإنسان و محاربة الفساد حملت المسؤولية في غرق الطفل لمجموعة جماعات عبدة للمحافظة على البيئة كما طالبت عامل اقليم اسفي بالوقوف على كل الخروقات والتجاوزات و المتسببة في غرق الطفل و الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأسفي بفتح تحقيق في فاجعة غرق الطفل بمطرح النفايات مع رفع شكاية لدى محكمة جرائم الأموال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد