الأبناك تطلب ضمانات لضخ 75 مليار درهم في صندوق للإستثمار أمر الملك بإحداثه في خطاب العرش !

0

زنقة 20 . الرباط

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن الحكومة ستشرع في تفعيل توجيهات الملك محمد السادس التي جاءت في خطاب العرش فورا.

و ذكر بنشعبون في ندوة صحافية اليوم الثلاثاء ، أن 120 مليار درهم التي امر الملك محمد السادس في خطاب العرش بضخها في الاقتصاد الوطني، موزعة على قسمين ، القسم الاول 45 مليار درهم ستخصص للاستثمار الاستراتيجي ، اما المباشر في الاوراش الكبرى و البنيات التحتية في اطار شراكة بين القطاع العام و الخاص ، او تمويل صناديق خاصة متعلقة بقطاعات او مخصصة لبعض انواع المقاولات.

و فيما يتعلق بالقسم الثاني 75 مليار درهم ، ستوظف حسب الوزير بنشعبون في تسهيل ولوج جميع انواع المقاولات للتمويل بشروط تفضيلية على مدة طويلة و مدة سماح ما بين 5 و 10 سنوات.

بنشعبون قال ان القانون التنظيمي للمالية يمنح للحكومة صلاحية خلق صناديق في نصف السنة بمشروع قانون مع اخبار البرلمان ، فيما المصادقة عليه سيتم في قانون المالية المقبل.

ذات المتحدث ، اكد انه سيتم هذه السنة ضخ 15 مليار درهم في صندوق الاستثمار الاستراتيجي الذي امر الملك باحداثه في خطاب العرش ، و بالموازاة يقول بنشعبون ستعبئ الدولة 30 مليار درهم في اطار العلاقات مع المؤسسات المالية و الشراكات مع القطاع الخاص ، وهو ما يعني انعاش الاقتصاد الوطني ب45 مليار درهم.

و فيما يخص 75 مليار درهم المتبقية ، فقد اوضح بنشعبون انها ستعطى قروضا من طرف القطاع البنكي بضمانات من الدولة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد