الأبناك تطلب ضمانات لضخ 75 مليار درهم في صندوق للإستثمار أمر الملك بإحداثه في خطاب العرش !

زنقة 20 . الرباط

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن الحكومة ستشرع في تفعيل توجيهات الملك محمد السادس التي جاءت في خطاب العرش فورا.

و ذكر بنشعبون في ندوة صحافية اليوم الثلاثاء ، أن 120 مليار درهم التي امر الملك محمد السادس في خطاب العرش بضخها في الاقتصاد الوطني، موزعة على قسمين ، القسم الاول 45 مليار درهم ستخصص للاستثمار الاستراتيجي ، اما المباشر في الاوراش الكبرى و البنيات التحتية في اطار شراكة بين القطاع العام و الخاص ، او تمويل صناديق خاصة متعلقة بقطاعات او مخصصة لبعض انواع المقاولات.

و فيما يتعلق بالقسم الثاني 75 مليار درهم ، ستوظف حسب الوزير بنشعبون في تسهيل ولوج جميع انواع المقاولات للتمويل بشروط تفضيلية على مدة طويلة و مدة سماح ما بين 5 و 10 سنوات.

بنشعبون قال ان القانون التنظيمي للمالية يمنح للحكومة صلاحية خلق صناديق في نصف السنة بمشروع قانون مع اخبار البرلمان ، فيما المصادقة عليه سيتم في قانون المالية المقبل.

ذات المتحدث ، اكد انه سيتم هذه السنة ضخ 15 مليار درهم في صندوق الاستثمار الاستراتيجي الذي امر الملك باحداثه في خطاب العرش ، و بالموازاة يقول بنشعبون ستعبئ الدولة 30 مليار درهم في اطار العلاقات مع المؤسسات المالية و الشراكات مع القطاع الخاص ، وهو ما يعني انعاش الاقتصاد الوطني ب45 مليار درهم.

و فيما يخص 75 مليار درهم المتبقية ، فقد اوضح بنشعبون انها ستعطى قروضا من طرف القطاع البنكي بضمانات من الدولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد