برجاوي: بنكيران يوافق على طلب الفريق الحركي بخصوص تمكين طلبة التكوين المهني من المنحة

زنقة 20. الرباط

أكد ‘خالد برجاوي’ الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أن الطلب الذي تقدم به الفريق الحركي المتعلق بتمكين طلبة التكوين المهني من المنحة والذي كان الفريق سباقا له، قد تكلل بموافقة السيد رئيس الحكومة.

وأوضح خالد برجاوي خلال كلمة له في الاجتماع الذي عقده الفريق النيابي لحزب الحركة الشعبية يوم الثلاثاء 8 دجنبر 2015 والذي يحضر أشغاله للمرة الثالثة، أنه دائما رهن إشارة الأعضاء الذين يمثلونه في مجلس النواب، ودعا في الوقت نفسه إلى ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات بشكل دوري لمناقشة عدد من القضايا ذات المصلحة العامة.

ولابد من القول ”إن القطاع الذي أشرف عليه هناك تنسيق تام ومنسجم بين السيد رشيد بالمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني”.

ولم يفت برجاوي التأكيد على أن نسبة 90 في المائة من استثمارات قطاع التربية الوطنية موجهة إلى العالم القروي.

وأوضح برجاوي أن سياسة الوزارة تسير نحو الإدماج بين قطاع التربية وقطاع التكوين المهني، إدماجا ايجابيا وخيارا أنسب، وكذا التفكير في حلول أخرى والاستفادة من التجارب الناجحة، موضحا عقب هذا اللقاء أنه تم الشروع في تنزيل مجموعة من التدابير ذات الأولوية خلال هذه السنة.

وأشار االوزير إلى أن وزارته عقدت عدة لقاءات تشاورية موسعة مع أزيد من 100 ألف عنصر ضمنهم أساتذة وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ إلى جانب عدد من التلاميذ والإداريين، وبناء على هاته اللقاءات التشاورية تم تحضير وإعداد مجموعة من التدابير ذات الأولوية بحيث تم الشروع في تنفيذها خلال هذه السنة، مع استحضار انشغالات العاملين في القطاع التي تروم إدخال دينامية جديدة واعتماد اقتراحات إصلاحية للقطاع، هذه التدابير، يضيف السيد الوزير، أنها تنسجم مع الرؤية الإستراتيجية للإصلاح في أفق 2030 التي اعتمدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين وبتوجيهات ملكية سامية.

وأوضح برجاوي أن هذه التدابير تعتمد على عدة محاور أساسية على رأسها التقسيم الجهوي الجديد للأكاديميات الذي سيدخل حيز التنفيذ انطلاقا من السنة المقبلة.

وتجدر الإشارة، على حد ما أكده السيد الوزير، إلى أن منظومة التعليم لا بد من أن تدبر على المستوى الجهوي بدل المستوى المركزي وأن تكون هناك جهود كبيرة للرقي بقطاع التعليم ببلادنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد