برلماني : جميع الأحزاب صوتت ضد إدراج الأمازيغية في البطاقة الوطنية بسرعة TGV !

0

زنقة 20 | الرباط

قال النائب البرلماني عن حزب التقدم و الإشتراكية رشيد حموني ، أن جميع الأحزاب لم تقدر على تقديم تعديل لإدراج اللغة الأمازيغية في البطاقة الوطنية أثناء التصويت على مشروع القانون رقم 04.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بالبرلمان.

و نشر حموني على صفحته الفايسبوكية وثيقةً تضمن لائحة النواب البرلمانيين الذين صوتوا  ضد ادراج اللغة الامازيغية بالبطاقة الوطنية.

و علق على ذلك بالقول : ” كل الفرق والمجموعة صوتت على القانون كما تمت احالته على البرلمان بدون تعديلات .تا حزب مقدر يتقدم بتعديل لادراج اللغة الامازيغية بالبطاقة الوطنية بما فيهم حزب التقدم والاشتراكية الذي انتمي اليه باش ما يتزايد تا واحد “.

و أضاف : ” تم التصويت على القانون كما احيل من طرف الحكومة بدون تغيير ولو حرف واحد وفي جلسة واحدة المناقشة العامة والتفصيلية والتصويت TGV ورغم كل هذا فاعتبر ان كل الاحزاب بذون اسثتناء تخادلت في هذا القانون”.

يشار إلى أن مشروع قانون 04.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، كان قد أثار جدلا داخل لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، بخصوص موضوع اللغة الأمازيغية ، وهو ما وصل صداه إلى المجتمع المدني و الفعاليات الأمازيغية التي طالبت بإدراج حروف تيفيناغ في البطاقة الوطنية الجديدة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد