المعارضة تدعو إلى إعفاء الشباب من تنبر البطاقة الوطنية و الباسبور لتشجيعهم على التصويت في انتخابات2021

0

زنقة 20 | الرباط

اقترحت ثلاثة أحزاب في المعارضة وهي (الأصالة و المعاصرة ، الإستقلال ، التقدم و الإشتراكية) ، في مذكرتها حول انتخابات 2021 ، القيد التلقائي للبالغين 18 سنة في اللوائح الانتخابية من طرف السلطة، مع القيام بحملة لتمكين الشباب من البطاقة الوطنية.

و قدم أمناء الأحزاب المذكورة مذكرتهم المشتركة حول الإستحقاقات التشريعية المقبلة 2021 ، اليوم الأربعاء في ندوة صحافية بالرباط ، و تلاها الأمين العام لحزب الإستقلال نزار بركة.

الأحزاب المذكورة اقترحت إعفاء المصوتين من الشباب من أداء واجبات التنبر للحصول على بطاقة التعريف الإلكترونية؛ و إعفاء جزئي من واجبات التنبر للحصول على جواز السفر البيومتري.

و ذكرت أن التصويت يجب أن يكون شرطاً ترجيحياً عند تساوي المرشحين في الولوج إلى الوظيفة العمومية أو التعيين في المناصب العليا؛ و اعتبار التصويت شرط ترجيحي للاستفادة من الخدمات والبرامج الاجتماعية، كالسكن الاجتماعي، الإنعاش الوطني، الدعم والتكافل الاجتماعي.

كما اقترحت تقديم طلبات القيد وتغيير القيد طيلة السنة عبر الأنترنيت ، و التشطيب التلقائي على المتوفين باللوائح الانتخابية باعتماد تصاريح الوفاة المسجلة لدى السلطات المحلية.

و دعت إلى تفعيل المقتضيات القانونية المتعلقة بضمان إشعار الأشخاص المشطب عليهم من اللوائح الانتخابية، بكافة الوسائل، وداخل الآجال القانونية.

و اقترحت تمكين الأحزاب من اللوائح الانتخابية بداية شهر يناير من كل سنة وشهر قبل التاريخ المحدد للانتخابات مع التوزيع حسب المكاتب.

توفير إمكانية إضافية لسحب الجداول النهائية للوائح الانتخابية مبوبة وجوبا ( وليس قدر الإمكان) حسب مكاتب التصويت لمجموع الدوائر الانتخابية من قبل الأحزاب السياسية وطنيا و مركزيا من وزارة الداخلية، وبناء على طلب واحد يقدمه الأمين العام للحزب، عوض الاقتصار فقط على تقديم طلبات على صعيد الجماعات والعمالات والأقاليم وسحبها محليا.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد