ابتدائية الدارالبيضاء تقضي بالحبس و160 مليون غرامة في حق ‘بوعشرين’ بتهمة ‘القذف العلني’

زنقة 20 . الرباط

قضت الغرفة الجنحية بإبتدائية الدار البيضاء، يومه الاثنين 23 نونبر الجاري، بحكم يقضي بالسجن موقوف التنفيذ، وغرامة مالية نافذة، قيمتها 160 مليون سنتيم، في حق ناشر جريدة “أخبار اليوم”، الصحافي توفيق بوعشرين.

وكان “أحمد الشرعي” مدير نشر مجموعة “ميدي ايديسيون” التي تملك “ميد راديو” و”الأحداث المغربية”، قد رفع دعوى قضائية ضد “بوعشرين” رفقة صحافي أمريكي تتعلق بـ”نشر أخبار زائفة”.

وحسب نص الحكم، فان “بوعشرين”مطالب بأداء 160 مليون سنتيم لـ”الشرعي”، بمعية الصحافي الأمريكي، ريتشارد منتير، فيما حكمت عليه بالسجن لمدة شهر موقوف التنفيذ، وغرامة مالية نافذة، قدرها 10 ألاف درهم.

وكان اعلاميون، قد تناقلوا الخبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نددوا فيه بالحكم القضائي، واصفين اياه بـ”حكم تكميم الأفواه”، الا أن أخرون، اعتبروا أن “بوعشرين” سَايَرَ أخبار زائفة، ينشرها عناصر استخباراتيون مدفوعين من قبل الجزائر، كان أبرزهم حساب “كريس كولمان” على تويتر.

وجاء منطوق الحكم، مرفوق بدعوتين مدنيتين، تتعلقان بـ”القذف العلني”، في حق أحمد الشرعي، والصحفي الأمريكي، وريشارد مينيتير، ضد توفيق بوعشرين، وقضت بإداء غرامة مالية قيمتها 800 ألف درهم، لفائدة أحمد الشرعي، على خلفية ما إعتبرته المحكمة “الضرر”، مع تحميل المسؤولية المدنية للشركة الناشرة، إضافة إلى أداء الغرامة نفسها أيضا إلى الصحفي الأمريكي، ريتشارد منتير (800 ألف درهم).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد