ويكيبيديا تحذف سيرة الفايد و طبيبة تجره إلى القضاء !

زنقة 20 | الرباط

حجبت الموسوعة العالمية ويكيبيديا النسخة العربية للدكتور المغربي المتخصص في التغذية محمد الفايد ، لأنها لا تستجيب لمعايير السير الذاتية المعمول بها ومن بينها القدرة على التحقق من المعلومات و عدم كتابتها من أشخاص أقارب لتنافي المصلحة.

الفايد الاستاذ السابق في معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة ، مازال يثير الجدل بالمغرب و العالم العربي ، بعد تصريحاته التي جاء فيها أن “القرفة” و “القرنفل” يعالجان فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وهي التصريحات التي خلفت موجة من الانتقادات والسخرية معتبرةً أن كلامه لا يستند على علم و أبحاث، فيما سانده كثيرون متهمين جهات معادية باستهداف الفايد.

المنتقدون اعتبروا أن الدكتور الفايد، المختص في المايكروبيولوجيا الصناعية والبايوتيكنولوجيا الغذائية، لا يمكن أن يؤكد أي علاج لفيروس كورونا مادام لم يجر أي اختبارات، وهو ليس بطبيب أو عالم في الأدوية، علاوة على أنه يقضي وقته في الحجر المنزلي.

اما مساندوه ومنهم أطباء ، فيعتبرون أن منتقدي و مهاجمي الفايد لا يفقهون شيئاً في الطب و علم التغذية ، متهمين جهات “تعادي الإسلام” بشن الحملة العدائية.

الطبيب الجراح في مستشفى محمد السادس بمراكش عصام الغازي كتب مدافعاً عن الفايد : ” بما أن مقالي عن د الفايد قد دفع العديدين خصوصا من الحداثيين أن يطرحوا علي أسئلة عن قناعاتي، أقول و بالله التوفيق: -أنا طبيب و أومن أن بول البعير دواء و لا أنتظر دليلا علميا على هذا طالما أن البخاري و مسلم و أحمد و مالك و سفيان و الألباني و غيرهم قد جزموا لي بصحة الحديث، لأن منهجيتي كمسلم هي “إذا صح الحديث فهو مذهبي”. -إذا كنت صدقت أن شخصا من جزيرة العرب قد سافر منذ أربعمائة و ألف سنة من مكة إلى القدس ثم أعرج به إلى السماوات العلا و كل هذا في ليلة واحدة، و أنا أرى اليوم أن أمريكا التي يقام لها و يقعد قامت برحلة وحيدة إلى القمر لا يزال العديدون يشكون أنها من وحي هوليود، إذا كنت أصدق هذا فلم لا أصدق أحاديث الحجامة و بول البعير و الحلبة.”

و أضاف : ” بل و أصدق أن القمر انشق، و أن الذئب كلم الراعي في حديث أبي سعيد الخدري، و أن الغمامة أظلت الرسول عليه الصلاة و السلام في رحلة الشام، و أنه وضع يده في إناء الماء ففاض الماء… أنا مسلم و لا أحتاج لإثباتات علمية على كلام الله و كلام سيد الخلق، فكيف أثبت كلام الكامل بعلم الناقص؟ العلم و مع تطوره لا زالت تعجزه مئات المسائل و لا أدل على ذلك ما نعيشه اليوم مع كورونا و مثلث برمودا و انتحار الدلافين و الحيتان… العلم لم يستطع أن يحدد بدقة ماهية العقل فكيف تريدونني أن أعرض النقل على ميزان هذا العقل؟ هذه ليست دعوة لإبطال العقل، بقدر ما هو تغليب للنقل إذا ما ظهر اختلاف الاثنين، ببساطة لأن الإسلام الذي جعل العقل كلية من كلياته و دعا إلى الحفاظ عليه لا يمكن أن يسعى إلى تعطيله و لأن هذا الاختلاف هو ظاهري فقط لقصور عقل الإنسان حاليا عن استيعاب التوافق بينه و بين النقل”.

وتعود جذور الانتقادات والسخرية إلى ظهور محمد الفايد مؤخرا على قناة “البلاد” الجزائرية، في برنامج خاص حول فيروس كورونا المستجد، تحدث فيه عن عدد من المسائل التي يعتقد أنها صحيحة في التعاطي مع فيروس كورونا، خاصة الوقاية منه.

ونقل عن الفايد، قوله إنه من أجل القضاء على فيروس كورونا ينبغي استنشاق بخار الماء مع “القرفة” أو “القرنفل”، مبرزا أن استعمال “الشيح” أو “الكاليبتوس” داخل المنزل يساهم في تعقيم الهواء ويقضي على الفيروس.

في ذات السياق ، قررت الدكتورة سناء اسماعيل طبيبة بمركز تحاقن الدم بوجدة مقاضاة محمد الفايد، إثر خرجاته الأخيرة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وكتبت الطبيبة سناء على صفحتها الفايسبوكية : ” أقسمت يوم تخرجي من كلية الطب و الصيدلة ان اراقب الله في مهنتي و ان اصون حياة الانسان في كافة ادوارها و في كل الظروف باذلة وسعي في استنقاذها من الموت و المرض و الألم و القلق و أن أحفظ للناس كرامتهم و ان اثابر على طلب العلم اسخره لنفع الناس لا لأذاه”.

وأضافت أنه” انطلاقا من هذا، قررت انا الأمة الضعيفة لله، متوكلة على الواحد القهار، أن أضع شكاية لدى الأمن ضد المهندس التطبيقي السيد محمد الفايد لانتحاله بطريقة غير مباشرة صفة الطبيب واتجاره بحياة الناس من أجل شهرة فانية وتحريضه على عدم التطبيب والبحث عن الدواء خارج المنهج العلمي وضربه الأبحاث العلمية العالمية عرض الحائط….وكذلك لنعته الأطباء بالملاحدة والعلمانيين رغم أنه لا يفرق بين معنى المنهج العلماني و الإلحاد “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد