مساعده ينحدر من الحسيمة.. مكتشف السيدا حائز على نوبل يتهم الصين بـ”صناعة فيروس كورونا” !

زنقة 20 | متابعة

أكّد العالم الفرنسي لوك أنطوان مونتانييه، الحاصل على جائزة نوبل في الطب لسنة 2008، أنه لا يصدق رواية انتشار فيروس كورونا من سوق في مدينة ووهان، معتبرا أن فيروس كورونا المستجد مصدره مخبر صيني في المدينة ذاتها.

وأضاف العالم الفرنسي لقناة ”CNEWS”، أن “مخبر مدينة ووهان تخصص منذ سنة 2000 في الفيروسات التاجية وله خبرة طويلة في هذا المجال”.

وتابع مونتانيي قائلا “درست مع زميلي المختص في الرياضيات جون كلود بيريز جينوم (البصمة الوراثية) لفيروس كورونا بدقة ووجدنا أن جزء منها يحمل جينوم فيروس السيدا، وهي نفس النتيجة التي وصلت اليها عدة دراسات مؤخرا من بينها دراسة فريق بحث هندي”.

و لا يعرف العديد من المغاربة أن المساعد الأيمن لهذا البروفيسور الفرنسي مكتشف فيروس الإيدز ، هو باحث مغربي يسمى جمال عيسى و هو ابن مدينة الحسيمة.

جمال عيسى ، تعرف عليه أحد النشطاء لأول مرة في العام 2008 كباحث في المؤسسة العالمية لأبحاث الإيدز خلال زيارته لمختبرات هذا العالم البيولوجي الفرنسي في معهد باستور في باريس و أخرى بضواحيها.

وأضاف، “هذا الباحث المغربي كنت سألته هل لديه تواصل مع الجهات العلمية و البيولوجية في المغرب، فأجابني أن كل ما يربطه بالمغرب عائلته و جذوره و زياراته لمسقط رأسه كلما سمحت الفرصة”.

وخلص في تدوينته التي نشرته على حسابه ب”فيسبوك”، أتمنى حقا أن يستفيد المغرب من أبنائه من ذوي المهارات العلمية و الفكرية الكثيرة في الخارج”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد