مع قرب زيارة الملك للصحراء ..الـPJD يطالب بعفو ملكي عن معتقلي “إكديم إيزيك”

0

زنقة 20 . الرباط

مع قرب الزيارة الملكية للصحراء بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء ، وجه فريق حزب “العدالة والتنمية” بمجلس النواب، ملتمس طلب عفو ملكي عن معتقلي أحداث “اكديم ازيك” إلى وزير العدل والحريات المصطفى الرميد.

الفريق البرلماني التابع لحزب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، التمس من الملك محمد السادس عبر وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، تدخله للعفو عن المعتقلين.

واشار فريق الـPJD بمجلس النواب والذي يترأسه القيادي في الحزب عبد الله بوانو إلى أن الزيارة الملكية للصحراء، تعد “إشارة مهمة إلى أن الدولة مقدرة لحجم الضرر النفسي والمعنوي والمادي الذي خلفته أحداث اكديم ايزيك، مما يتطلب مقاربة تتجه لمسلسل لجبر الضرر من مدخل حقوقي وتنموي، ومعالجة الأسباب والدواعي المسببة له، والاستجابة للمطالب الاجتماعية التي أدت إليه”.

و اعتبر نواب حزب بنكيران ” أن قضية معتقلي “اكديم ايزيك”، تبقى “حقيقة من أكبر القضايا المطروحة التي تشغل بال أهل الصحراء، وتعرض علينا كأول مطلب لديها في لقاءاتنا معهم، خاصة بعد صدور قانون العدل العسكري، والذي ظنت الساكنة أنه سيفتح الباب أمام إعادة محاكمة المعتقلين أمام محكمة مدنية” .

واضاف بيان الفريق البرلماني أن “هذه القضية وبكل أسف صاحبها كثير من اللغظ من بدايتها والتأثيرات الداخلية والخارجية والضغوطات والاستغلال السياسوي والحزبي، فنظن أنه بعدما هدأت الأمور على الدولة أن تراجع هذه القضية برمتها من جديد، لإنهاء هذا الملف العالق والشائك والذي لا يزال يحط بثقله على الإقليم ويخلق حالة من التوتر والأزمة ما زالت مستمرة لحد الساعة”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد