الداودي: هذه هي مقترحات الحكومة لولوج المعاهد والكليات بدُون مباريات

0

زنقة 20 . الرباط

تتجهُ وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر نحو إلغاء مباريات ولوج المعاهد العليا والكليات ذات الإستقطاب المحدود، حيث قدمَ لحسن الداودي، الوزير المسؤول عن ذات الوزارة خلال لجنة التعليم والثقافة والاتصال في البرلمان، يومهُ الاثنين المنصرم، المقترحات، التي تناقشها الحكومة في هذا الصدد.

وزير التعليم العالي وتكوين الأطر، أكد أن وزارته تتجه نحو إلغاء المباريات المذكورة، لأن “عددا من الطلبة الممتازين لا يتقدمون لاجتياز المباريات، وكذلك لأن ظروف الامتحان لا تفرز دائما الأحسن”، خصوصا أن الطالب الذي يقطن في العيون أو زاكورة، مثلا، يضطر إلى السفر إلى مراكش لخوض مباراة كلية الطب مثلا، حسب ما قال الداودي.

وذكر لحسن الداودي أنَ هذه المعطيات جعلت وزارة التعليم العالي تفكر في إلغاء المباريات على أساس تعويضها بمعايير أخرى، كالاعتماد في قبول الطلبة على 50 في المائة من المعدل العام للباكالوريا، و30 في المائة من معدل الامتحان الجهوي، و20 في المائة على أساس كتل نقط مواد التخصص، على مُؤكدا أنهُ “سيتم أخذ سنة كاملة لمناقشة هذه الأفكار قبل عرضها على الشركاء للبت فيها”.

وأعلن وزير التعليم العالي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، قُرب إنشاء ثلاث كليات طب في كل من طنجة، وأكادير، وبني ملال، مُؤكدً أن التحدي الأكبر يكمن في كليات طب الأسنان، التي تعرف خصاصا مهولا.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد