سينمائيون مغاربة يقاطعون المهرجان الوطني للفيلم و يطالبون برحيل ‎ صارم الفهري !

زنقة 20 | علي التومي

دعا المكتب التنفيذي للغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام إلى مقاطعة المهرجان الوطني للفيلم 21، في ظل إستمرار ما أسماه “سوء التدبير والتسيير للقطاع”.

وأوضح بلاغ صحافي توصل منبر Rue20.com بنسخة منه، بانه على إثر تدارس وضعية السينما الوطنية بسبب سياسة “الكيل بمكيالين” التي ينهجها المدير الحالي للمركز السينمائي المغربي وتماديه في “نهج المبنية على المحسوبية والزبونية والعلاقات الخاصة واستغلال النفوذ يعلن مقاطعته للمهرجان الوطني للفيلم 21”.

وطالب المكتب التنفيذي وفق بلاغه، بضرورة احترام القوانين الجاري بها العمل والتأسيس لنظام حكامة جيدة بمقاربة تشاركية ومرتكز ديمقراطي، شفاف ومنصف، بتعاون مع كل الهيآت المهنية، كما هو منصوص عليه في القانون المنظم للمركز السينمائي المغربي.

وحث اعضاء المكتب التنفيذي ،على رفع العراقيل الإدارية الحالية والتي تثبط عزيمة المنتجين وتعرقل عملهم عن طريق التعقيد المستمر للمساطر، فيما يخص رخص التصوير، رخص تنفيذ الإنتاج، صرف دفعات الدعم التي تتأخر لأكثر من سنة في بعض الحالات.

وشدد ذات البلاغ ، على وجوب العمل بالشفافية في معالجة الملفات، وإحدات مساطر جديدة في الدعوة للمهرجانات الدولية والوطنية، وطريقة اختيار الأفلام المشاركة مع لعودة بإشراك مختلف المنظمات المهنية في تدبير شؤون القطاع ،منتجين، مخرجين، ممثلين، تقنيين…،تطبيقا لمقتضيات القانون وللأعراف المهنية في هذا القطاع.

وناشد اعضاء المكتب التنفيدي في بلاغهم، وزير الثقافة والشباب والرياضة ورئيس الحكومة ، بالسهر على التطبيق الفعلي للقوانين الجاري بها العمل والإعلان الفوري عن مباراة توظيف مدير جديد للمركز السينمائي المغربي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد