أمازيغ يطالبون بتدريس ولي العهد الأمازيغية و بلجنة ملكية لصياغة قانون الأمازيغية

زنقة 20 . الرباط

في رسالة وجهتها للملك محمد السادس دعت أمينة ابن الشيخ، رئيسة “التجمع العالمي الأمازيغي المغرب”، إلى إدراج الأمازيغية كلغة وثقافة في المدرسة المولوية وكل دواليب المؤسسة الملكية وذلك نظرا لما اعتبرته قراراً سيكون له “انعكاس ايجابي على باقي مؤسسات الدولة على النحو الذي تصبون إليه والذي من شأنه أن يفضي إلى إنصاف اللغة والثقافة العريقتين للشعب المغربي”.

و طالبت ابن الشيخ في ذات الرسالة ،و التي تتزامن مع الذكرى الـ14 لخطاب أجدير لسنة 2001، بضرورة تأسيس لجنة ملكية توكل لها مهمة صياغة القانون التنظيمي للأمازيغية، بما ينسجم مع موقعها في الدستور، نظرا “لكون المغرب يعيش ظرفية انتخابية ستستمر إلى نهاية ولاية الحكومة الحالية، وهي ظرفية تجعل الأحزاب منشغلة بتدافعها السياسي وصراعاتها الضيقة”.

و اعتبرت رئيسة التجمع الأمازيغي أن مراسلتها للملك محمد السادس تأتي بعد ” تماطل الحكومة في بلورة إرادتكم من قبل الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان والحكومة، إذ في هذا الإطار وعلى الرغم من كل الأوراش والقرارات العظيمة التي اتخذها جلالتكم لصالح الأمازيغية فلا زال واقعها كلغة وثقافة لكل المغاربة لم يشهد التطور المنشود”حسب رسالة ابن الشيخ للملك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد