زوجة ‘مُنجب’ تراسل الرئيس الفرنسي للتدخل في قضية زوجها

زنقة 20 . أ.ف.ب

ناشدت زوجة المؤرخ والحقوقي المغربي المعطي منجب، المضرب عن الطعام منذ عدة أيام في مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند التدخل “لإنقاذ حياة زوجها”.

وقال طبيب منجب إنه يعاني من “صداع شديد وأعراض تشير إلى أن خلاياه العصبية بدأت تتأثر”.

وجهت زوجة الحقوقي والمؤرخ المغربي المعطي منجب السبت نداء للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند للتدخل “لإنقاذ حياة” زوجها المضرب عن الطعام منذ 18 يوما.

وقالت كريستيان داردي منجب في رسالتها إلى هولاند، “زوجي مضرب عن الطعام للمطالبة بالكف عن مضايقته وإلغاء منعه من مغادرة البلاد”.

وأضافت “أناشدكم سيدي الرئيس القيام بكل ما في وسعكم لإنقاذ حياة زوجي”، مؤكدة أن الأخير “مستهدف بسبب مواقفه النقدية خصوصا منذ انتخابه على رأس جمعية للدفاع عن حرية الصحافة +الحرية الآن+”.

ويرفض منجب (55 عاما) تناول الطعام منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، وهو اليوم الذي أبلغ فيه في مطار الدار البيضاء بأنه ممنوع من السفر خارج البلاد. وكان ينوي التوجه إلى النرويج للمشاركة في ندوة علمية.

وقال الطبيب، الذي يتابع وضعه السبت، إنه يعاني من اضطراب متكررة في دقات القلب “ومن صداع شديد وأعراض تشير إلى أن خلاياه العصبية بدأت تتأثر”.

وكان منجب علم منذ أيلول/سبتمبر بقرار منعه من السفر. وقالت وزارة الداخلية في 19 أيلول/سبتمبر إن قرار المنع “لا موجب له”.

غير أن الوزارة تراجعت لاحقا عن موقفها مع بداية تشرين الأول/أكتوبر مشيرة إلى أن القرار سببه قرار قضائي على صلة بإخلالات مالية تعود للفترة التي كان فيها منجب يدير مركز ابن رشد للدراسات والاتصال.

وأغلق هذا المركز في 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 بعدما منعت السلطات العديد من أنشطته التي تتمثل في تنظيم لقاءات بين علمانيين وإسلاميين.

ودعت أكثر من خمسين منظمة مغربية للدفاع عن حقوق الإنسان ونحو ألف صحافي وأكاديمي وناشط السلطات المغربية إلى التوقف عن “مضايقة” منجب.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد