محمد السادس يُعيد الحياة لمغارة ‘هِرقل’ التاريخية بطنجة بـ8 ملايير

زنقة 20. ماب

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، على تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع هامة تروم تعزيز الإشعاع الثقافي لمدينة طنجة ذات الصيت العالمي وتأهيل موروثها التاريخي الغني والمرموق.

وهكذا، أشرف الملك على تدشين مشروع تأهيل مغارة هرقل، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز خزانة وسائطية بحي الزياتن بمقاطعة طنجة – المدينة، ومركز ثقافي بحي ظهر الكنفود بمقاطعة بني مكادة، وهي مشاريع رصدت لها استثمارات بقيمة 80,5 مليون درهم.

ويتضمن مشروع تثمين مغارة هرقل (10 ملايين درهم)، تدعيم جدران المغارة، وإعادة تهيئة الفضاءات الخارجية، وبناء محلات تجارية، ومقاهي ومطاعم، وتحديث شبكة الإنارة.

ويهدف المشروع إلى حماية وتثمين هذا الموقع الطبيعي المصنف كتراث تاريخي، وتعزيز جاذبيته كفضاء للترفيه، إلى جانب تشجيع السياحة الإيكولوجية بالجهة والنهوض بها.

وأنجز هذا المشروع، الذي كان الملك قد أعطى انطلاقته في 26 مارس 2014، في إطار شراكة بين وزارة الداخلية، وعمالة طنجة- أصيلة، والجماعة الحضرية لطنجة.

وستشيد الخزانة الوسائطية، التي تعكس العزم على دمقرطة الولوج للثقافة، بحي الزياتن، وذلك على مقربة من النواة الجامعية للمدينة.

وتندرج هذه المكتبة الوسائطية (48 مليون درهم)، التي تعتبر فضاء لتبادل الأفكار، في إطار الجهود الرامية لجعل المطالعة متاحة وممتعة للجميع، وتحفيز الولوج للمعلومات والمعرفة ودعم البحث العلمي.

وسيشتمل هذا المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين وزارتي الداخلية والثقافة، وعمالة طنجة- أصيلة، والجماعة الحضرية لطنجة والذي سينجز على قطعة أرضية مساحتها 3340 متر مربع، بالخصوص، على مدرج يتسع لـ 250 مقعد، ومكتبة، وفضاءات للمطالعة للكبار والشباب والأطفال، وقاعة مخصصة لأشغال المجموعات، وفضاءات للأشخاص المكفوفين والصم، وللعروض والوسائط المتعددة، فضلا عن حديقة أندلسية.

أما المركز الثقافي بحي ظهر الكنفود، فسيمكن ساكنة هذا الحي والأحياء المجاورة من التوفر على قطب مخصص للتنشيط الفني والترفيه، كفيل باحتضان التظاهرات الثقافية وتحفيز بروز المواهب، لاسيما في صفوف الشباب.

ومن شأن هذا المركز المزمع إنجازه (22,5 مليون درهم)، المساهمة في تفتح الساكنة المستهدفة من خلال الأنشطة الثقافية، والفنية، والتربوية، والاجتماعية، التي تشجع التفتح على المعارف، وإبداع الشباب، وتنمية طاقاتهم في إطار من المواطنة والمسؤولية.

وسيشتمل هذا المشروع الذي سيمتد على مساحة 1430 متر مربع، على قاعة للندوات، ورواق للعروض، وقاعة متعددة الوسائط، ومسرح يتسع لـ 300 مقعد، وقاعة للتمرين، وثلاث قاعات للموسيقى، وورشات للرسم والصباغة، والنحت والمسرح، علاوة على مكتبة.

وسينجز في إطار شراكة بين وزارتي الداخلية والثقافة، وعمالة طنجة- أصيلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد