غياب وزراء يفجر جلسة مسائلة حكومة العثماني ..برلماني : كَنْمَتْلو على الشعب وخاصنا نردو ليه لفلوس!

زنقة 20 | الرباط

فجر غياب عدة وزراء في حكومة سعد الدين العثماني ، جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت يومه الإثنين بمجلس النواب.

و احتج رؤساء الفرق أغلبيةً و معارضة على تجاهل العديد من الوزراء لمؤسسة البرلمان ورفضهم الحضور للجواب على أسئلة النواب البرلمانيين.

رئيس الفريق الإستقلالي نور الدين مضيان كان أول رئيس فريق يطلب نقطة نظام ، انتقد فيها بشدة استمرار غياب وزراء عن جلسات مجلس النواب ، حيث اعتبر أن ذلك يؤثر على مسار الجلسات العمومية الأسبوعية.

و أضاف مضيان أن 23 قطاعاً غاب عن برمجة الأسئلة الأسبوعية ، باستثناء أربع قطاعات حكومية فقط ، وهو ما اعتبره سلوكاً سلبياً في التعامل الحكومي مع البرلمان.

رئيس فريق الأصالة و المعاصرة محمد أبودار انتقد بشدة بدوره استمرار غياب وزراء عن المسائلة البرلمانية ، مهدداً بالإنسحاب و مقاطعة جلسات البرلمان.

أبودرار اتهم الحكومة باستهداف البرلمان و “حكرة” نواب الأمة ، خاصة فرق المعارضة على حد قوله.

أما أقوى تدخل فكان من النائب البرلماني عن التقدم و الإشتراكية رشيد حموني ، الذي قال أن رئيس الحكومة هو المسؤول سياسياً عن حضور الوزراء.

و أضاف أن الأمر يتعلق إما بفشل العثماني في ضبط وزرائه أو أن هناك “سوبر وزير و كولونيل و دوزيام كلاس” ، مشيراً إلى أن النواب البرلمانيين يقومون بطرح إشكالات المواطنين على الحكومة لكن دون تجاوب و تفاعل.

و أضاف حموني بالقول : ” ولينا كنمتلو على الشعب ماشي ممثلين له ..كنتخلصو بفلوس الشعب لأننا مقتنعين أن لا جدوى من هذه الأسئلة الكتابية و الشفوية”.

و اعتبر ذات النائب أن الأمر “استهتار و تمثيل على الشعب” ، داعياً إلى ” أخذ موقف حاسم في مجلس النواب بإرجاع الهبة إلى مؤسسة البرلمان أو نردو لفلوس للمغاربة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد