وزير الخارجية الأمريكي يحل بالرباط للقاء بُوريطة وملفات التعاون الأمني والإقتصادي على طاولة المُباحثات

زنقة 20. الرباط

حل وزير الخارجية الأمريكي ‘مايك بومبيو’ قبل قليل، اليوم الخميس بمطار الرباط سلا، بالعاصمة المغربية الرباط، في زيارة عمل قادماً من لشبونة.

و علم منبر Rue20.Com أن پومبيو سيلتقي وزير الخارجية والتعاون الافريقي و مغاربة العالم ‘ناصر بوريطة’ بعد زوال اليوم بمقر الوزارة بالرباط، حيث سيجري معه مباحثات حول ملفات مشتركة تهم التعاون الأمني و العسكري و الاقتصادي.

وكان في استقبال مايك بومبيو لدى وصوله إلى مطار الرباط- سلا، على الخصوص، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ،ناصر بوريطة، والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط ديفيد غرين.

ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية الأمريكي مباحثات مع العديد من المسؤولين المغاربة.

ووفقا لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن بومبيو سيستعرض خلال هذه الزيارة “الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية” بين واشنطن والرباط.

وكان بومبيو قد وصف المغرب، عشية هذه الزيارة، ب”أحد أقوى شركاء” الولايات المتحدة في المنطقة، مبرزا تطلعه “إلى استعراض الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية بين بلدينا ومناقشة مجالات التعاون المستقبلية”.

كما سيتباحث الجانبين، سبل تطوير بنود اتفاق التبادل الحر بين البلدين، الموقع عام 2006، فضلاً عن بحث علاقات التعاون السياسي والثقافي، بين الرباط وواشنطن.

وينتظر أن يتم نشر بلاغ مشترك بين الجانبين، عقب اختتام زيارة ‘بومبيو’ للرباط، يتضمن دعم الولايات المتحدة لمجهودات المغرب التنموية بالصحراء المغربية والإشادة بمقترح الحكم الذاتي، ودعم واشنطن لجهود الأمم المتحدة لايجاد حا متفق عليه من كافة الأطراف لهذا النزاع المفتعل.

وكان ‘بومبيو’ قد التقى صباح اليوم الخميس بالعاصمة البرتغالية لشبونة برئيسها ووزير خارجيتها، بعدما التقى بها أيضاً برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

كما شارك ‘بومبيو’ بمعيّة الرئيس الأمريكي ‘دونالد ترامب’ قبل ذلك، في قمة الناتو بلندن في بريطانيا.

ويُنتظر أن يلتقي ‘بومبيو’ برئيس الحكومة المغربي، سعد الدين العثماني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد