وثيقة/ شركة بريطانية تشرع في بيع الغاز المكتشف بفكيك للمغرب بملايين الدولارات !

زنقة 20 | الرباط

تم التوقيع بالرباط على برتوكول اتفاق يتعلق ببيع الغاز الطبيعي عقب عقد منح امتياز استغلال حقل “تندرارة” بفكيك ، بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة “ساوند إنرجي موروكو ايست ليميتد”.

وأوضح بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، أن بروتوكول الاتفاق وقعه المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، والمدير العام لشركة “ساوند إنرجي” محمد صغيري، بحضور أعضاء اللجنة المشتركة التي أشرفت على المفاوضات بمن فيهم ممثلو وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، ووزارة المالية والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن.

وأضاف المصدر ذاته، أن بروتكول الاتفاق، الذي يهم الشروط الرئيسية لعقد بيع الغاز الطبيعي من طرف “ساوند إنرجي” للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتزويد محطاته الكهربائية، يأتي لتتويج سلسلة من المفاوضات بين مختلف الشركاء.

مدة عقد بيع الغاز الطبيعي تصل ل 10 سنوات يمكن تجديدها و ستقوم الشركة البريطانية بإنتاج 0،5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.

تم التفاوض لحد الساعة على ثمن كمية تصل ل 0،3 مليار متر مكعب مبيوعة سنويا للمكتب الوطني للماء و الكهرباء على الاقل و التي ستدر مداخيل للشركة البريطانية تصل ل 84 مليون دولار.

و سيتم تزويد المكتب الوطني للماء و الكهرباء عن طريق الانبوب القاري الرابط بين المغرب و أوروبا في النقطة M04.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد