وجدة تستضيف فعاليات المعرض المغاربي للكتاب والكاميرون ضيفة الشرف‎ !

زنقة 20 | كمال لمريني

تستضيف مدينة وجدة من 9 إلى غاية 13 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة الثالثة للمعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، وتحت شعار:”الإيصال ..من جيل إلى جيل”، التي تستقبل الكاميرون كضيف شرف.

وقال محمد المباركي رئيس المعرض، في ندوة صحفية، أمس الخميس، إن المعرض سيعرف مشاركة أزيد من 160 كاتبا و30 ناشرا، وإنه يعتبر مشروعا تنمويا، لتطوير القطاع الثقافي الذي يهم جميع فئات المجتمع.

وأشار إلى أن الكتاب يعد دون شك، الأداة المثلى لإيصال التراث والقيم ومختلف الممارسات ، وهو ما سيمكن من “إيصال مثلنا العليا وقناعاتنا للأجيال المستقبلية “.

وأوضح، أن معرض “آداب مغاربية” ومختلف شركائه، يأملون أن ينصب النقاش حول هذه الأسئلة، وبالخصوص حول كيفية الحفاظ على التراث وتطوره في الوقت ذاته، ثم تكيفه مع إكراهات وضغوطات العصر حاضرا ومستقبلا.

وأضاف، أن هذا الحدث الثقافي يعد فضاء للتقارب حيث يلتقي العقل والقلب المغاربيين، والروح والعبقرية الإفريقية، وحيث يمكن الكشف عن الصداقة والخيارات المشتركة من أجل مستقبل يسوده السلام والأخوة التي يجب إيصالها للأجيال القادمة .

وكشف المباركي، ان الدورة، ستعرف برمجة 36 مائدة مستديرة، فضلا عن تنظيم 10 معارض للفنون التشكيلية، تشمل أنشطة متنوعة في مختلف أنحاء وفضاءات مدينة وجدة، منها جامعة محمد الأول، ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، والمعهد الفرنسي، والسجن المحلي بوجدة.

وأعلن أن مثقفي جهة الشرق ومدينة وجدة على وجه الخصوص سيكونون حاضرون بقوة في المعرض وأنه سيتم تكريم الشاعر الراحل عبد السلام بوحجار.

وتنظم هذه الدورة من قبل وكالة جهة الشرق، وبشراكة مع كل من وزارة الثقافة والاتصال، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ولاية جهة الشرق، مجلس جهة الشرق، جماعة وجدة، المعهد الفرنسي بالمغرب، والاتحاد المهني لناشري المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد